منتدى شارك ووزارة العمل يبحثون تحسين مدخلات برامج التعليم والتدريب المهني والتقني

رام الله - دنيا الوطن
بحث منتدى شارك الشبابي ووزارة العمل عددا من القضايا لتحسين مدخلات برامج التشغيل والتعليم والتدريب المهني ونشر الوعي حول أهمية الخيار المهني واحتياجات سوق العمل المحلية.

جاء ذلك خلال تنظيم سلسلة لقاءات ثنائية بضمنها اجتماع مركز تدريب مهني نابلس مع مجموعة طلبة برنامج تميز التابع لمنتدى شارك، والاجتماع التحضيري المشترك بين "شارك" ومركز التمكين الاقتصادي وصندوق الامم المتحدة للسكان، لإطلاق، مبادرة "سوق العمل شو بده"، وذلك من اجل تحديد احتياجات سوق العمل من التخصصات المهنية بهدف تقليص معدلات البطالة المرتفعة.

وأعلن الشركاء عن الورقة الخاصة بالتخصصات المطلوبة في سوق العمل التي أعدتها الإدارة العامة للتشغيل في الوزارة.

وقال رامي مهداوي:" تعاني فلسطين من تنامي آفتي الفقر والبطالة وحلها يكمن في المشاريع الصغيرة والتوجه للتدريب المهني والتقني، لتلبية احتياجات سوق العمل، مما يحتاج لتغيير الثقافة المجتمعية السائدة والنمطية عن المهن، والمال، وتطوير المهارات المهنية والتقنية، إضافة إلى التشغيل في الخارج".

بدورها قالت منسقة الشمال في منتدى شارك ديانا الخراز: "تكمن أهمية هذا التعاون المشترك بين "شارك" والوزارة، انطلاق من ضرورة التنسيق بين الطرفين بهدف الارتقاء في الاقتصاد الوطني وتخفيض عدد العاطلين عن العمل, كون "شارك" يتعامل مع عدد كبير من الطلبة الجامعيين والملتحقين بالتدريب المهني والتعليم التقني وقدرته على احدث تأثير نوعي في نقل متطلبات السوق الفعلية لجيل الشباب المسؤولين عن التغيير الإيجابي".