"شركاء في المصير" تنفذ ورشها للنهوض بالمرأة الفلسطينية

"شركاء في المصير" تنفذ ورشها للنهوض بالمرأة الفلسطينية
رام الله - دنيا الوطن
نفذت جمعية تطوير الأسرة الخيرية، ومؤسسة حوار للتنمية المجتمعية، بالشراكة مع "بال ثينك" للدارسات الاستراتيجية سلسلة ورش حملت عنوان "شركاء في المصير"، للنهوض بالمرأة الفلسطينية في كل من مدينتي غزة ورام الله.

وشارك في الورش مجموعة من السيدات والخريجين في مدينتي بيت حانون شمال قطاع غزة، وبيتونيا وبيت عورا لتحتا في الضفة الغربية، والتي استمرت شهرين، تناولت فيها قضية عدم مشاركة المرأة السياسية وتهميش دورها في صنع القرار، وذلك ضمن مشروع "تعزيز التعاون بين منظمات المجتمع المحلى الفلسطينية من أجل تقوية الدولة الفلسطينية".

وطرحت ورش العمل عدة محاور أهمها: تفعيل دور المرأة في الحياة العامة، والنهوض بالمرأة الفلسطينية كعامل أساسي في صنع القرار، وترتيب المرأة في القوائم الانتخابية، واهمية الصوت في صناعة التغيير الايجابي.

بدورها، أوضحت عضو مجلس إدارة جمعية تطوير الأسرة الخيرية أ. سلمى المصري، أن مبادرة شركاء في المصير تهدف إلى رفع الوعي المجتمعي بقدرة المرأة في صنع القرار والمشاركة في الحياة العامة والمشاركة السياسية بشكل خاص، بالإضافة إلى إبراز دورها للمساهمة في بناء مجتمع ديمقراطي يؤمن بحقوق الانسان بشكل عام والنساء بشكل خاص.

كما شهدت ورش العمل مداخلات عبر تقنية "سكايب" شاركت بها أ. إيمان عبد الرحمن مديرة مؤسسة حوار للتنمية المجتمعية بالضفة الغربية، والتي أضافت نقاطًا مهمة ساهمت في شرح العديد من المفاهيم، التي تعني بحقوق المرأة ودورها في العديد من مؤسسات المجتمع

 كما أكدت، أن المؤسسة تهتم بالمرأة في المناطق المهمشة في الضفة الغربية  من خلال عقد العديد من الأنشطة، التي تعني بالمرأة وأوضحت دور المرأة الفلسطينية في المشاركة المجتمعية بشكل عام ومشاركتها السياسية بشكل خاص من خلال تسليط الضوء على نماذج نسوية ناجحة،

وشددت إيمان على أهمية النقاش والتحاور بين شطري الوطن في رفع الوعي المجتمعي وتعزيز دور النساء.

من جانبه، أكد مدير مؤسسة بال ثينك أ. عمر شعبان، على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات خصوصاً في المناطق المهمشة، وذلك للنهوض بالمرأة الفلسطينية كعامل أساسي في صنع القرار وتفعيل دورها في الحياة العامة.

وقال: إن مثل هذه المبادرات هي من صميم أهداف مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية فهي مؤسسة فلسطينية ذات فكر مستقل غير ربحية تعمل في مجال الأبحاث، التي تهدف إلى إثراء وتعزيز وتشجيع النقاش والتحاور والتفاكر حول القضايا، التي تهم حاضر ومستقبل الشعب الفلسطيني.

وفي حديث مع السيدة نعمة أبو عوكل إحدى المشاركات في اللقاءات عبرت عن سعادتها بالمشاركة في الورشة، قائلة: عقد مثل هذه الورش يعتبر إضافة نوعية لسكان المناطق المهمشة ولفتة توعوية من قبل المؤسسات القائمة عليها.

وأثنت السيدات على فكرة التواصل مع زميلاتها في الضفة الغربية ومشاركة وتبادل النقاش والآراء لما له من أهمية في اثراء وتعزيز النقاش خلال اللقاءات وبعدها.

يشار إلى أن توصيات ومخرجات النقاش الناتجة عن الورشات التي نفذتها جمعية تطوير الأسرة ومؤسسة حوار سيتم عرضها ونشرها خلال ورقة بحثية بالتعاون مع مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية.