محاضرتان إرشاديتان لأطفال منتدى الياسمين البيئي بنابلس

محاضرتان إرشاديتان لأطفال منتدى الياسمين البيئي بنابلس
رام الله - دنيا الوطن
نظم مركزا التعليم البيئي/الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة والطفل الثقافي التابع لبلدية نابلس، بالتعاون مع سلطة جودة البيئة وزارة الزراعة محاضرتين إرشاديتين لأطفال منتدى الياسمين البيئي بنابلس.

ولخص مدير مكتب سلطة جودة البيئة في نابلس م. أمجد الخراز التحديات البيئية الأبرز في فلسطين، وخاصة النفايات الصلبة والتلوث، وسلط الضوء على طبيعة عمل السلطة باعتبارها جهة لإبداء الرأي في قضايا التراخيص، تقديم توصيات ملزمة لمختلف الجهات. كما استعرض وسائل الكشف البيئي، وشرح دراسات تقييم الأثر البيئي، والرقابة على المواصفات البيئية، وقانون البيئة رقم (7) لسنة 1999، وعرّف بالبيئة وأهمية الحفاظ على عناصرها، والمساهمة في جهود حمايتها.

فيما قدّمت رئيسة قسم التنمية الريفية في وزارة الزراعة م. شمس السرطاوي عرضًا حول الحديقةالمنزلية، وطرق زراعة الأعشاب الطبية، ووسائل الزراعة على أسطح المنازل وفيالشرفات، وكيفية تدوير المخلفات في المنزل واستغلالها في حدائق تساهم في توفير مشهدجمالي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي. 

كما شرحت طرق إنتاج الأسمدة العضوية (الكمبوست)وأهميتها في تقليل النفايات، وتوفير بدائل طبيعة للأسمدة الكيماوية.

وفتحالمهندسان الخراز والسرطاوي حواراً مع أعضاء "الياسمين البيئي" تمحورتحول التحديات البيئية في نابلس، وسبل التخفيف منها، وفنيات الزراعة المثاليةللحديقة البيتية.

وعرضت الطفلة هديل عوادة من "الياسمين البيئي" تعريفًا بالأنشطة التي نفذها المنتدى منذ أربع سنوات، وأهمها حملات التشجير لمنتزهات: جمال عبد الناصر، وسمانابلس، وتنظيف البلدة القديمة والدوار الرئيس، والحوار المفتوح مع رئيس البلدية م.عدلي يعيش، والرحلات التعريفية بالتنوع الحيوي، والمشاركة في أسابيع مراقبة الطيور وتحجيلها.

وقالت مديرة مركز الطفل الثقافي رسمية المصري إن المحاضرات تستكمل المجهود التثقيفي المُقدم للأطفال، الساعي لتربية بيئية في سن مبكر، والهادف إلى إعداد جيل محب للبيئة ومهتم بنظافة مدينته، ومساند لجهود البلدية وسائر المؤسسات في خطط تخضير نابلس والحفاظ علىنظافتها.

وذكر"التعليم البيئي" أن المحاضرات تكمل برنامج الشراكة مع "جودةالبيئة" و"الزراعة" المنفذ حتى الآن في محافظات: جنين، وطوباسوالأغوار الشمالية، وقلقيلية، ورام الله والبيرة.

وشاركفي  المحاضرتين رئيسة قسم تطوير الأراضي في زراعة نابلس م. حنين المصري، ورئيسة قسمالمواصفات البيئية والتثقيف في "جودة البيئة" رولا عازم.