استعدادات لانعقاد مؤتمر تنظمه كلية العلوم الإنسانية بجامعة الإسراء

رام الله - دنيا الوطن
يترقب مهتمون بشغف اقتراب انعقاد مؤتمر جامعة الدول العربية والقضية الفلسطينية فرص وتحديات، والذي تنظمه كلية العلوم الإنسانية بجامعة الإسراء، برعاية مؤسسة عدنان مجلي التعليمية الخيرية في الخامس والسادس من فبراير القادم بفندق الموفنبيك بمدينة غزة.

ويتميز المؤتمر السنوي الثاني للإسراء بمشاركة 33 مركزاً بحثياً من 53 دولة، تندرج أوراقهم ضمن محاور المؤتمر الرئيسية، التي سبق وأعلن عنها الدكتور أحمد الوادية، رئيس المؤتمر، ايذانا بانطلاق عمل اللجان التحضيرية.

وأعرب د. الوادية عن شكره وتقديره للدكتور عدنان المجلي على رعايته لهذا المؤتمر والذي سيناقش في رحابه أوراق علمية خضعت للشروط العلمية المعمول بها ضمن مجلة الإسراء للعلوم الإنسانية، وبما يحقق إضافة بحثية نوعية ترتقي مع متطلبات مؤتمر دولي محكم تحكيما عليما.

موضحا أن اللجنة العلمية حددت ستة محاور للمؤتمر منسجمة مع الرسالة السامية للمؤتمر والتي تنطلق من أصل الحقوق التاريخية والثابتة للشعب الفلسطيني ومن المساعي الفلسطينية لتثبيت هذه الحقوق وفي مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وذلك من خلال استخدام كافة السبل المشروعة المتاحة ومنها القرارات الدولية خاصة الصادرة عن العديد من المنظمات الدولية والإقليمية.

وسيشتمل المؤتمر في محوره الأول دور جامعة الدول العربية تجاه القضية الفلسطينية في ضوء المتغيرات الإقليمية والدولية، والمحور الثاني الذي سيتناول دور جامعة الدول العربية تجاه النضال الفلسطيني، أما الثالث فيستطرق إلى دور مؤسسات وأجهزة جامعة الدول العربية المتخصصة في دعم القضية الفلسطينية، ويأتي المحور الرابع ليتضمن جامعة الدول العربية والتسوية السياسية في ظل مبادرة السلام العربية، ويهتم المحور الخامس بالاستراتيجية الفلسطينية تجاه جامعة الدول العربية، أما المحور السادس والأخير ينحصر حول مستقبل جامعة الدول العربية وآليات تفعيلها لصالح القضية الفلسطينية.