وزارة العمل والكلية الجامعية تنظمان لقاء حواري حول برنامج طموح 2

وزارة العمل والكلية الجامعية تنظمان لقاء حواري حول برنامج طموح 2
رام الله - دنيا الوطن
نظمت وزارة العمل لقاء حواري بالتعاون مع الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية حول اهداف ومعايير واجراءات برنامج تنمية قدرات الشباب الخريجين طموح 2 بحضور مدير عام التشغيل ا.عبد الله كلاب، ومدير عام العلاقات الدولية والعربية م. ماهر أبو ريا ومسؤول وحدة الخريجين في الكلية ا.عبد الله الحداد وعدد كبير من خريجي الكلية.

والذي عرضت من خلاله الوزارة عدة محاور كان من اهمها الآليات والاجراءات والمعايير التي تم اتخاذها في برنامج طموح 2، ودور الوزارة في الحد من تفاقم نسبة البطالة والخدمات التي تقدمها للشباب والخريجين في القطاعات المهنية وفق طبيعة خدماتها.

رحب الحداد بالحضور والمشاركين من وزارة العمل ونوه الي ان الكلية وضمن حرصها على تعريف الطلبة بخدمات وزارة العمل التي تقدمها للخريجين وتوعيتهم للأهم الآليات والاجراءات والمعايير التي يتم الاعتماد عليها في اختيار الخريج للعمل ضمن المشاريع التي تطرحها الوزارة.

فيما تحدث ابو ريا حول الاسباب الرئيسية وراء ازمة البطالة، وعن 305 الف باحث عن عمل مسجلين لدى وزارة العمل منهم 184 الف عامل و 121 الف خريج.

وأشار إلى أن مشكلة البطالة عميقة ومتجذره لا يمكن حلها بشكل جذري، إلا أن الوزارة سعت جاهدة للحد من نسبتها من خلال محورين: قطاع التشغيل والقطاع المهني عبر إنشاء مركز تدريب مهني محافظة الشمال بواقع 5 اقسام مهنية، واستحداث اقسام مهنية جديدة في بعض المراكز وفق احتياج السوق منها قسم الطاقة البديلة والحاسوب والمونتاج والتصوير، حيث ان الوزارة تخرج كل سنة 420 خريج في 20 قسم مهني من خلال المراكز.

وفي السياق ذاته اوضح كلاب الهدف الاساسي لبرنامج طموح 2 وهو تنمية مهارات وقدرات الخريجين وتأهيلهم لسوق العمل، وسد حاجة مؤسسات سوق العمل المحلي المتمثلة في القطاع العام، والقطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني حيث أن المسجلين خضعوا لقيود التسجيل، ومعايير التفضيل، وتم الفرز بناء علي الاوزان النسبية لإعداد الخريجين في المحافظات وحسب احتياج قطاعات العمل في السوق من التخصصات.

واضاف كلاب ان الوزارة تسعي لتقديم كل ما لديها لأبنائها الخريجين من خدمات تؤهلهم وتساعدهم للاندماج في سوق العمل وان باب الوزارة مفتوح للجميع.

ودعا كلاب المسجلين في الكليات والجامعات لاختيار التخصص المناسب حسب حاجة سوق العمل وميول ومهارات الخريج من اجل معالجة مشاكل الندرة في بعض التخصصات المهمة وسد حاجة السوق منها.

وفي نهاية اللقاء سادت اجواء الايجابية من خلال رد كلاب وابو ريا عن تساؤلات واستفسارات الطلبة والخريجين التي تم طرحها وانه سيتم النظر اليها بعين الاعتبار.