رضوان: "2167 "جلسة علاج طبيعي قُدمت للأطفال المرضى خلال 2018

رام الله - دنيا الوطن)أدهم عايش
أفادت د. سعاد رضوان رئيس قسم العلاج الطبيعي في مستشفى النصر للأطفال، بأنه تم تقديم (2167) جلسة علاج طبيعي للأطفال المتواجدين في أقسام المستشفى بينما بلغ عدد الحالات المرضية المحمولة للعلاج الطبيعي (551) خلال عام 2018م ، موضحة أن بعض الحالات تستدعى عمل أكثر من جلسة للطفل .

وذكرت بأن عمر الطفل الذي يقدم له جلسة العلاج الطبيعي من عمر يوم حتى 12 سنة .

وبينت د. رضوان أنواع الحالات التي تستدعى عمل جلسة علاج منها التي تعاني من التهابات في الجهاز التنفسي و حالات التليف الكيسي والأزمات ومشاكل الجهاز العصبي مثل الشلل الدماغي.

وأوضحت أنه يتم عمل الجلسات من خلال تمارين علاجية باليد وباستخدام أدوات بسيطة لتقوية العضلات خاصة عضلات الجهاز التنفسي.

وأشارت الى أن الهدف من تقديم العلاج الطبيعي للمريض هو رجوع المريض لوضعه الصحي السابق قدر المستطاع والتغلب على مشاكل العضلات و المفاصل، وتنشيط الدورة الدموية والوقاية من مشاكل الركود الدموي وتيبس المفاصل .

وحول أبرز إنجازات القسم خلال العام 2018، ذكرت د. رضوان أنه يتم تقديم العلاج الطبيعي للأطفال المتواجدين في المستشفى من معظم مدينة غزة ومحافظة الشمال وبعض الحالات المحمولة من مستشفى شهداء الأقصى في المحافظة الوسطى .


وما يميز قسم العلاج الطبيعى ، قالت د. رضوان:" أنه قسم تعليمي حيث تم تدريب (45) طالب وطالبة من خريجين جامعتي الإسلامية والأزهر وتأهيلهم للعمل المهني ، الى جانب مشاركته في الحقيبة التدريبية لأخصائي العلاج في دائرة تنمية القوى البشرية ، والمشاركة بورقة بحثية في المؤتمر الدولي الأول
للعلوم الصحية، وأيضا المشاركة بورقة عمل في اليوم العالمي للتأهيل الجسدي، ولجنة الطوارئ للعام 2018، التي أعدتها وحدة العلاج الطبيعي بالشراكة مع الصليب الأحمر الفلسطيني ودورة TOT من وزارة الصحة.

وتطرقت إلى التحديات التي تواجه القسم منذُ تأسيسه منها ضيق المكان وعدم وجود مساحة مناسبة للعمل و افتقار القسم لشبكة الحوسبة بالمستشفى ونقص الكادر البشري.

يذكر أن قسم العلاج الطبيعي بالمستشفى تأسس سنة 2004م ويعمل به عدد (2) أخصائي علاج طبيعي فقط .