المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ينفذ مشروع تمكين الصيادين

رام الله - دنيا الوطن
أنهى المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية(ESDC)  تنفيذ مشروع تمكين الصيادين من المشاركة الاقتصادية من خلال بناء قدراتهم على الإنتاج المستدام للثلج باستخدام الطاقة الشمسية  بتمويل من حكومة كندا.

يأتي هذا المشروع كاستجابة من المركز الفلسطيني لأحد مشكلات قطاع الصيادين والتي تكمن في عدم توفر الثلج بشكل دائم وبأسعار مناسبة للصيادين تمكنهم من الحصول عليه بشكل دوري يسمح لهم بالحفاظ على إنتاجهم من صيد الأسماك.

نفذ المركز هذا المشروع بدعم كريم من حكومة كندا ومن خلال جمعية مواصي رفح والتي تخدم عدد (718) صياد هم أعضاء الجمعية وغير الأعضاء، والتي من شأن المشروع أن يعزز من ايراداتها وبالتالي سيمكنها من زيادة خدماتها للصيادين .

إن مشروع تمكين الصيادين يتكون من منطقتين أساسيتين للتدخل، الأولى وهي تزويد الجمعية بنظام طاقة شمسية بقدرة 7.6 كيلو وات يمكنها من تشغيل ماكنة الثلج دون تكاليف تشغيلية، والمنطقة الثانية للتدخل هي بناء قدرات الجمعية حيث سيحصل أعضائها على تدريب على الأنظمة المالية والإدارية والجوانب الفنية لتشغيل ماكنة الثلج.

يأمل المركز الفلسطيني من خلال هذا المشروع أن يكون إضافة نوعية لدعم قطاع الصيادين الذي يعتبر من أكثر القطاعات تضررا بحيث يحقق دعمه ورؤيته ورساله المركز في تمكين أكبر عدد ممكن من الفئات اقتصاديا ودعم المجتمع الفلسطيني بشكل عام.