دولة الإمارات من بين أكثر الدول استيراداً لأحجار الزينة من البرازيل

رام الله - دنيا الوطن
صُنفت دولة الإمارات كواحدة من أكثر الدول استيراداً لأحجار الزينة من البرازيل لتنضم بذلك الى الدول المتصدرة الأخرى كـ الصين وإيطاليا والولايات المتحدة.

 وأظهرت التقارير المتخصصة الأخيرة أن قيمة صادرات البرازيل من الأحجار بلغت أكثر من مليار دولار في العام 2017، الأمر الذي جعلها رابع أكبر منتج للحجر الطبيعي في العالم. وفي هذا السياق، تجري الآن التحضيرات لتنظيم الدورة السابعة والأربعين من المعرض الدولي للرخام والجرانيت، معرض فيتوريا ستون/ مارموماك أمريكا اللاتينية، الذي يقام في الفترة من 12 إلى 15 فبراير/شباط المقبل في مدينة فيتوريا بولاية إسبيريتو سانتو في البرازيل. 

ومن المتوقع أن يشهد الحدث، الذي يعتبر من أهم معارض الرخام والجرانيت في الأمريكيتين، مشاركة واسعة من جانب موزعي ومصممي الحجارة والمهندسين المعماريين وممثلي مخازن ومصانع الرخام الكبرى وشركات التعدين والبناء.      

ووفقاً لشركة "ميلانيز آند ميلانيزي" (Milanez & Milaneze) المنظمة للحدث، فإن المعرض سيسلط الضوء على أحدث الاتجاهات في سوق حجارة الزينة العالمي، كما سيركّز على أهم المواضيع ذات الصلة بهذا القطاع مثل التجارة والتصميم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى التكامل بين الجمهور ومعالجة وتحويل المواد من شكلها الخام إلى التصميم النهائي من خلال قابلية إستخدام الأحجار الطبيعية في الأثاث والمباني والعديد من الإستخدامات الأخرى. 

وما يضفي على المعرض المزيد من الأهمية هو انعقاده في مدينة فيتوريا في ولاية إسبيريتو سانتو، المنطقة الصناعية الأكثر أهمية في مجال إنتاج الحجارة إذ تنتج حوالي 80% من الأحجار المصّدرة من البرازيل. وتحتل البرازيل اليوم المرتبة الرابعة كأكبر منتج للأحجار الطبيعية في العالم، حيث وصل نسبة مساهمتها في الإنتاج العالمي الإجمالي من هذه المادة إلى 7%.

وأعربت سيسيليا ميلانيزي، مدير شركة "ميلانيز آند ميلانيزي"، عن ثقتها بالنجاح المستمر لهذا المعرض، حيث أشارت بأن دورة العام الفائت حظيت بإستجابة قوية، إذ شكل المديرون التنفيذيون ورؤساء ومدراء الشركات حوالي 42% من الحضور، في حين بلغت نسبة المشاركة من قطاعات البناء والهندسة والمعمار والتصميم 30%.  

وسيشارك الحضور في دورة هذا العام من معرض "فيتوريا ستون" في العديد من الأنشطة المخطط لها، بما في ذلك إمكانية القيام بزيارة إلى المناجم المحلية عن طريق مشروع "نادي المشترين". ويساهم"نادي المشترين" أيضاً بتعزيز النقاش بين المنتجين والمشترين من كافة أنحاء العالم من خلال إتاحة إجتماعات ونقاشات فيما بينهم التي من شأنها أن تخلق تفاعلاً كبيراً لتعزيز علاقاتهم التجارية دون أي معوقات.

وأشار تاليس ماتشادو، رئيس اتحاد صناعات أحجار الزينة والجير والحجر الجيري في ولاية إسبيريتو سانتو، إلى أن "فيتوريا ستون" يمثل فرصة هامة لعقد اتفاقيات ضخمة وتأسيس شراكات استراتيجية فاعلة وتعزيز قنوات التواصل المباشر بين الشركات البرازيلية المنتجة لأحجار الزينة والمشترين الأجانب، حيث يعد المعرض بمثابة نقطة انطلاق لهذه الشركات لتقديم منتجاتها وخدماتها للأسواق العالمية. 

ويتم تنظيم الدورة السابعة والأربعين من المعرض الدولي للرخام والجرانيت، معرض فيتوريا ستون/ مارموماك أمريكا اللاتينية، من قبل "ميلانيز آند ميلانيزي"، الشركة التابعة لـ "جروبو فيرونافيري"، كما يتم الترويج لهذا الحدث من قبل "سينديروشاس" ومركز تكنولوجيا الرخام والجرانيت "سيتسيماغ".