في الذكرى الخمسين لمعركة واد القلط الفدائية.. مركز يافا الثقافي يكرم أحد ابطال المجموعة

رام الله - دنيا الوطن
كرم مركز يافا الثقافي اللواء حسين أبو حاشيه وهو احد افراد المجموعة الفدائية الذين اشتبكوا مع جيش الاحتلال الإسرائيلي وتمكنوا من قتل اللفتنانت كولونيل تسيفي عوفر وخمسة من مقاتلي النخبة الاسرائيليين قبل خمسين عاما في واد القلط قرب اريحا، وذلك على مسرح مركز يافا الثقافي بحضور رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين قدري أبو بكر، ورئيس نادي الأسير قدوره فارس واللواء عمر أبو حاشيه ورئيس مجلس الإدارة في مركز يافا تيسير نصر الله وعددا من المناضلين والأسرى المحررين وممثلي المؤسسات الوطنية.

بدا الاحتفال بوقوف الحضور احتراما للسلام الوطني الفلسطيني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.

والقى نصر الله كلمة رحب فيها بالحضور وأشاد بالدور الكبير الذي لعبه أبو حاشيه قائلا: " اليوم ليس كباقي الأيام، اليوم ليس يوما عاديا أو تقليديا، اليوم تتقدم كلمة اخ على كل الكلمات والرتب، تتربع كلمة اخ على عرش المسميات والمراتب. جئنا اليوم لنعيد لكلمة اخ هيبتها ووقارها.. جئنا لنعيد التوازن لانفسنا، لنهبط إلى الأرض، لنرى الأشياء كما هي بعيدة عن الزخرفة والتملق، جئنا اليوم لنعيد الأمور إلى بداياتها الأولى إلى حيث الطهارة الثورية، والتضحية بالروح والدم من أجل أن يحيا الوطن، اليوم هو يوم الوفاء للبندقية الشريفة الطاهرة، بندقية الفدائي التي لا تضل الطريق ... "

وآلقى أبو بكر كلمة قال فيها " ان عملية وادي القلط الفدائية كانت اكثر عملية موجعة للاحتلال الإسرائيلي حيث تم اسقاط طائرة هليكوبتر لم تعترف بها دولة الاحتلال الإسرائيلي٬ وهذه العملية كانت تدرس في قواعد حركة فتح لانها كانت محكمة وموزعة لدرجة انها استمرت ليومين ... للشهداء والاسرى الفضل الاول والأخير ولشبعنا وقضيتنا نحن باقون على ارضنا وواقفين عليها ولم نتزحزح عنها "

وفي كلمة رئيس نادي الأسير قدوره فارس " سيحتفي على ضفاف البحر المتوسط كرامة لأولئك الذين ضحوا واستشهدوا وتعذبوا من اجل الحرية .. ستبقى الراية مرفوعة عاليا  وستبقى الشعلة متقدة الى ان تتحرر  فلسطين وتقوم الدولة التي تليق بدماء الشهداء ، دولة ديمقراطية متعددة متنوعه وعاصمتها القدس وأتوجه بالتحيه للأسرى خلف قضبان الاحتلال ".

وتحدث عمر أبو حاشيه بالنيابة عن العائلة موجها كلماته لعمه حسين "  تسقط كل الرتب والمسميات امام نضالك وتاريخك انت من شكلت الوعي فينا انت القائد والمعلم بك نفخر كيف لا وانت اخ لشهيد اسمه على اسمك حسين .. نصغر امامكم انتم الاوائل وانتم البداية انت الرمز ومنك نتعلم واليك نصغر وعلى الدرب سائرون". 

وفي الختام تم عرض لوحة فنية لفرقة عائدون للدبكة الشعبية التي رقصت على انغام الموسيقى التراثية الشعبية بقيادة محمد أبو الرز ومن ثم تكريم البطل حسين أبو حاشيه من قبل مركز يافا الثقافي والمؤسسات المجتمعية وهي: هيئة شؤون الاسرى والمحررين ، نادي الأسير الفلسطيني ،

محافظة نابلس ، اللجنة الشعبية للخدمات في مخيم بلاطة ، حركة فتح / إقليم نابلس ،  مركز شباب بلاطة ، جبهة النضال الشعبي ، النائب جمال الطيراوي ، مركز يافا الثقافي ، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، لجنة التنسيق الفصائلي ، هيئة المتقاعدين العسكرية.

يشار الى ان معركة القلط البطولية جرت في واد القلط على بعد 5 كم غرب مدينة اريحا قبل 50 عاما وتحديدا 20-21 كانون اول ديسمبر 1968 حيث اعلن جيش الاحتلال عن مقتل احد ابطالها وهو قائد وحدة " هاروف باترول " اللفتنانت كولونيل تسيفي عوفر و خمسة من مقاتليه اما الفدائيين فمنهم من استشهد ومنهم من حكم عليه بالسجن مؤبدات و 10 سنوات لكن خمسة منهم تحرروا في صفقتي تبادل الاسرى مع حركة فتح عام 1983ومع الجبهة الشعبية – القيادة العامة عام 1985.