المجلس الأعلى للإبداع والتميز في زيارة لجامعة الازهر بغزة

رام الله - دنيا الوطن
استقبل الأستاذ الدكتور صادق أبو سليمان نائب رئيس جامعة الأزهر-غزة للشؤون الأكاديمية بمكتبه وفداً من المجلس الأعلى للإبداع والتميز في إطار زيارته لقطاع غزة لتقييم عدد من المشاريع الإبداعية المقدمة من الجامعات، وعدداً من الشركات الناشئة المتقدمة للحصول على التمويل من المجلس، وضم الوفد كل من المهندس زياد طعمة المدير التنفيذي للمجلس والدكتور محمد أبو عيد المدير العام لدائرة التطوير الفني، كما رافق الوفد كل من الأستاذ الدكتور رياض الخضري والدكتور أحمد عيسى أعضاء مجلس إدارة المجلس الأعلى للإبداع والتميز.

وحضر اللقاء الأستاذ الدكتور حسين الهنداوي عميد البحث العلمي ، والدكتور مازن أبو عمرو عميد كلية الهندسية وتكنولوجيا المعلومات ، والدكتور عصام أبو شمالة مساعد النائب الأكاديمي ، والدكتور محمد عقل رئيس قسم الهندسة بكلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.

وقد إستهل أ.د. أبو سليمان اللقاء بالترحيب بوفد المجلس؛ مشيداً بالدور الذي يقوم به المجلس والاهتمام الذي يوليه لرعاية المبدعين الفلسطينيين بشكل عام، وأنشطة جامعة الأزهر بشكل خاص. كما عبر عن سعادته وابتهاجه لما شاهده من مستوى راق لمشاريع وأفكار طلبة الجامعة، متمنياً أن تتكلل زيارة الوفد بالنجاح وأن يحصل طلاب الجامعات الفلسطينية على الرعاية والدعم اللازم لتطوير أفكارهم الإبداعية.

واستعرض د. عيسى الهدف من زيارة الوفد لقطاع غزة، حيث أن الزيارة في الفترة من 6 إلى 10/01/2019 هدفت لتقييم عدد من المشاريع التي تم ترشيحها من كل من جامعة الأزهر – غزة والجامعة الإسلامية بغزة وجامعة فلسطين،  بالإضافة لمقابلة عدد من الشركات الناشئة التي تقدمت للمجلس للحصول على فرصة استثمار.

وأوضح أن المقابلات مع مشاريع طلبة جامعة الأزهر عقدت يوم الاثنين 07-01-2019، حيث تم تقييم 11 مشروعاً تم ترشيحها للمجلس، وقد لاقت الأفكار والعروض استحساناً وتمتعت بأنها تطرح حلولاً لمشاكل مهمة مثل المشاكل الصناعية والبيئية والزراعية وتوليد الطاقة، وأوضح أن النتائج سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق بعد الاجتماع التلخيصي والنهائي.

من جانبه تحدث م. طعمة عن آلية عمل المجلس، وطرق الحصول على الدعم والتي تتلخص في أن المجلس يدعم المبدعين بهدف الوصول لاقتصاد فلسطيني مبني على الإبداع والابتكار، حيث أن المجلس يقدم خدمات الدعم والتمويل للأفكار على ثلاث مستويات: دعم للفكرة الإبداعية بهدف تطوير نموذج أولي، ودعم لتطوير النموذج الأولي بهدف تطويره وصولاً إلى منتج جاهز للتسويق، وأخيراً دعم لشركات ناشئة تحتاج للنمو والانتشار من خلال الشراكة والاستثمار مع صندوق التمويل التابع للمجلس، أو من خلال التشبيك مع الجهات المعنية بالشراكة والاستثمار مثل وزارة الصحة والاقتصاد وذلك بهدف الحد من مشكلة البطالة.

مؤكداً أن المجلس ينوي تكثيف الزيارات والفعاليات في جامعات المحافظات الجنوبية في الفترة المقبلة لنشر وتعريف أكبر شريحة ممكنة من الطلبة والمبدعين بالمجلس وأنشطته.

من جانبه شكر أ.د الخضري القائمين على إدارة المجلس ممثلين بالمهندس عدنان سمارة رئيس المجلس وأبدى إعجابه بالأفكار التي طرحت أمام الوفد، ومدى الإصرار لدى الطلبة والإمكانيات والطاقات الكامنة التي يتمتعون بها رغم صعوبة الظروف وشح الموارد، وأكد على أن المجلس يولي اهتماماً خاصاً بطلبة الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة نظراً للظروف القاسية التي يعاني منها الطلاب والجامعات.

وفي الختام قام الوفد بزيارة لمختبرات ومعامل كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات قبل مغادرتهم لاستكمال المقابلات مع الطلبة في جامعة فلسطين.