في مثل هذا اليوم عام 1964..انعقاد أول قمة عربية بدعوة من عبد الناصر

في مثل هذا اليوم عام 1964..انعقاد أول قمة عربية بدعوة من عبد الناصر
رام الله - دنيا الوطن
فى مثل هذا اليوم ١٣ من كانون الثاني/يناير ١٩٦٤، انعقد مؤتمر القمة العربى الأول بمبنى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، بناءً على دعوة الرئيس جمال عبدالناصر، فى أعقاب استيلاء إسرائيل على مياه نهر الأردن.

استغرق المؤتمر أربعة أيام، وصدر عنه بيان ختامى تضمن أهمية الإجماع على إنهاء الخلافات، وتصفية الجو العربي، وتحقيق المصالح العربية العادلة المشتركة، ودعوة دول العالم وشعوبها إلى الوقوف إلى جانب الأمة العربية فى دفع العدوان الإسرائيلي. كما تضمن البيان مجموعة من القرارات أهمها: إنشاء قيادة عربية موحدة لجيوش الدول العربية، يبدأ تشكيلها فى كنف الجامعة العربية بالقاهرة، وفق ما ذكر موقع (البوابة نيوز).

وردًا على ما قامت به إسرائيل من تحويل خطير لمجرى نهر الأردن. تقرر إنشاء "هيئة استغلال مياه نهر الأردن"، لها شخصية اعتبارية فى إطار جامعة الدول العربية. مهمتها تخطيط وتنسيق وملاحظة المشاريع الخاصة باستغلال مياه نهر الأردن، وإقامة قواعد سليمة لتنظيم الشعب الفلسطينى لتمكينه من تحرير وطنه وتقرير مصيره، وتوكيل أحمد الشقيرى أمر تنظيم الشعب الفلسطيني.

فى جلسة الاثنين ١٦ يناير، تكلم الرئيس عبدالناصر قائلًا: "إن حركة الجيش تحتاج لمال، وإن موارد البلاد المطلة على إسرائيل محدودة، ولكن لا تنقصها القوة والأفراد، وما تحتاجه هو دعم مادى يمد الجيش بطاقته الحيوية وهى السلاح والعتاد والأجهزة المتطورة وتدريب أفراد قادرين وبناء حصون. وبما أن الدول التى أنعم الله عليها بنعمة البترول عدد سكانها قليل أو بعيدة عن جبهة القتال، تستطيع أن تسهم بمبالغ مادية لدعم الصمود والمواجهة لهذا العدو الذى تدعمه أمريكا والدول الغربية".

ووقف الملك سعود بن عبد العزيز، وألقى كلمة قصيرة قال فيها: "أنا مع الرئيس فى تحمل هذه الدول بعض الجهد للمعركة، ويكفى أنهم يضحون بالأرواح والمال أقل بكثير من بذل النفس. ومن هذا المكان تعلن المملكة العربية السعودية تخصيص مبلغ ٤٠ مليون دولار دعمًا للمعركة".

وقال أمير الكويت عبدالله الصباح: "لقد خصصنا ١٥ مليون دولار دعمًا للمعركة وهى معركتنا".

وبناء على قرار مؤتمر القمة بإنشاء كيان فلسطينى يعبر عن إرادة شعب فلسطين، ويقيم هيئة تطالب بحقوقه لتمكينه من تحرير وطنه وتقرير مصيره، كلف المؤتمر أحمد الشقيري، ممثل فلسطين فى جامعة الدول العربية، الاتصال بأبناء فلسطين وإبلاغ مؤتمر القمة بالنتيجة.

وقام أحمد الشقيرى بجولة زار خلالها الدول العربية، واتصل بأبناء فلسطين فيها، وأثناء جولته تم وضع مشروع الميثاق والنظام الأساسى لمنظمة التحرير الفلسطينية، وتقرر عقد مؤتمر فلسطينى عام، واختار الشقيرى اللجان التحضيرية للمؤتمر فى جميع البلاد العربية المضيفة للفلسطينيين. وعقد فى القدس ٢٨/٥-٢/٦/١٩٦٤ وخرج المؤتمر بالعديد من القرارات أهمها إعلان قيام منظمة التحرير.

التعليقات