ورشة عمل توصى بإنجاح فعاليات مشروع زراعة القوقعة لضعاف السمع بخان يونس

ورشة عمل توصى بإنجاح فعاليات مشروع  زراعة القوقعة لضعاف السمع بخان يونس
رام الله - دنيا الوطن
أوصت ورشة عمل نظمتها جمعية إعمار للتنمية والتأهيل في مَقرها الكائن بمُحافظة خان يونس بضرورة انجاح فعاليات مشروع "زراعة القوقعة لضعاف السمع" والمُمول مِن الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي - الكويت،

وشارك في الورشة مدير عام اعمار انور ابوموسى ورئيس قسم السمعيات بوزارة الصحة جبر ابوعمرو ومدير التنمية الاجتماعية بخانيونس سامي برهوم ورئيس الصحة المدرسية بمديرية التربية والتعليم ماجد القدرة و ذوي العلاقة مِنَ المؤسسات الحكومية والأهلية والفئات المُستهدفة لوضعهم في صورة الأنشطة والفعاليات التي سَيتم تنفيذها في المشروع.

وأكد ابوموسى ان فعاليات مشروع تأهيل أطفال زراعي القوقعة وضعاف السمع في محافظات غزة الممول من الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي.سيتم تنفيذه بالتنسيق مع جهات ذات العلاقة وسيساهم فى انشاء طابق أول بمجمع بسمة لذوي الإعاقة السمعية،واجراء عمليات زراعة قوقعة لـ 10 أطفال من فاقدي السمع، و تركيب سماعات طبية لـ 30 طفل ممن يعانون من مشاكل السمع، و إجراء الكشف المبكر عن مشاكل السمع لدى اطفال حديثي الولادة باستخدام جهاز ABR.

وأكد عماد إسليم مُدير دائرة التأهيل الصحي والمُجتمعي في جمعية "إعمار" حِرصَ "إعمار" على العمل الجماعي لإنجاح فعاليات المشروع، الذي يحتوي على مجموعة مِن الأنشطة والخدمات ستكون رافعة وإضافة نوعية في منظومة العمل التأهيلي في قطاع غزة.

بدوره تحدَّث استشاري ورئيس قسم السمعيات في وزارة الصحة د. جبر أبو عمرو حول المعينات السمعية وجهاز القوقعة الإلكترونية ومعايير اختيار الأطفال المُرشحين لزراعتها، بالإضافة لدور الأهل الكبير في عملية التأهيل التي لا تقل أهمية عن مرحلة زراعة القوقعة جراحيًا.

وأضاف المدير الفني لمركز بسمة للسمعيات والتخاطب الأستاذ موسى الخرطى نبذة عامة حول جهاز الـ ABR الذي سَيتم توفيره مِن خلال المشروع، ومَدى أهميته في "الاكتشاف المُبكر" لمُشكلات السمع عند الأطفال في عُمر مُبكر مِما يُسهل عملية المُتابعة والتأهيل.

أكد برهوم أن وزارته ترعي شؤن ذوي الاعاقة , إضافة إلى التمكين الاقتصادي من خلال منح المشاريع الصغيرة المدرة للدخل للأشخاص ذوي الإعاقة , لافتا إلى ان هنالك الالاف من ذوى الإعاقة مشمولين في برنامج الحماية الاجتماعية للمساعدات النقذية , ومنهم من يتلقى مساعدات تموينية وتأمين صحي مجاني , ودعم نفسي اجتماعي عن طريق مرشدين نفسسين واجتماعيين، ودعا إلى ضرورة التعاون المشترك بين كافة المؤسسات ذات العلاقة وتقديم الرعاية الكاملة لهم .

شدد االقدرة على ضرورة أن تتكاتف الجهود لخدمة هذه الشريحة كحقوق التعليم المكفولة من قبل وزارة التربية والتعليم والرعاية الصحية والتأهيلية، ودور القانون الذي مكن المعاق وأسرته في المشاركة في بناء الوطن.

واشتملت الورشة السماع لمُداخلات مجموعة مِن ذوي أطفال زارعي القوقعة الإلكترونية، حيثُ تحدثوا عن تجربتهم وتجربة أطفالهم قبل وبعدَ عملية الزراعة، كما تضمَّنت السَماع لمُداخلات واستفسارات مِن ذوي أطفال لديهم فقد سَمع شديد وبحاجة لزراعة قوقعة إلكترونية.