الجعفراوى: الزيارات الميدانية والتواصل الدوري مع شركات النظافة وفر بيئة آمنة بالمستشفيات

الجعفراوى: الزيارات الميدانية والتواصل الدوري مع شركات النظافة وفر بيئة آمنة بالمستشفيات
رام الله - دنيا الوطن-نهى مسلم
أظهر التقرير السنوى لدائرة الخدمات الفندقية بوزارة الصحة بغزة لعام 2018 بأنه تم تنفيذ (91 ) زيارة لمستشفيات القطاع لمتابعة عمل شركات النظافة , بالإضافة لتنفيذ ( 198 ) زيارة بالتعاون مع فريق الدائرة واللجنة الوزارية.

وأكد أ.هانى الجعفراوى مدير الدائرة على وجود توافق في عدد العمال ومدى التزامهم بالزي و البطاقة و ما يخص شهادات خلو الامراض وحسن السير و السلوك ومدى التزامهم بجدول توزيع العمال الوزاري و الجونتيات شديدة التحمل .

وبين أهمية فصل معدات التنظيف الخاصة بالمرافق الغير الطبية عن مثيلاتها للمرافق الطبية , والتأكد من مطابقة مواد التنظيف للمواصفات مع اتلاف الغير مطابق مع كتابة محضر اتلاف و اخذ عينات للفحص في مختبر الصحة العامة.

وشدد الجعفراوى على توفير بيئة المستشفى آمنة وسليمة من خلال متابعة أعمال النظافة على الأرضيات والمنافع الصحية ومباني وجدران المستشفى من الداخل والخارج والنوافذ والأبواب والأسقف والأثاث وأسرة المرضى وحواجز الأسرة
والستائر ومثبتات الضوء والحدائق والأفنية والمناور والمخازن وإطارات الصور والسجاد وشبكات العنكبوت .

وفى ذات السياق , كشف التقرير السنوى بأنه تم تنفيذ عدد ( 454 ) زيارة ميدانية لمراكز الرعاية الاولية و المكاتب الإدارية التابعة للوزارة ضمن لجنة متابعة شركات النظافة الوزارية , لرفع مستوى الارتقاء بتقديم الخدمة الفندقية من خلال الزام الشركات بكامل تنفيذ بنود المناقصة مما ادى الي احداث نقلة نوعية في جودة خدمات النظافة مراكز الرعاية الاولية .

وعزا سبب جودة الخدمات الى التواصل الدوري مع مدراء ومشرفي شركات النظافة في المستشفيات لتطبيق شروط المناقصة و المشاركة في معالجة المشاكل الناتجة عن اداء عمل عمال الشركات داخل المستشفيات حيث تم التعامل مع عدد
10 شكاوى من عمال الشركات .

بالاضافة الى البحث عن اليات عمل جديدة من خلال تدريب كادر شركات النظافة بما يضمن الارتقاء بمستواهم العملي حيث تم عقد دورة تدريبية لجميع مدراء مراكز الرعاية الاولية وتوزيع نسخة من المناقصة .

وأشار الجعفراوى الى متابعة نظام فرز النفايات الطبية و العادية والتزام التمريض بالسيفتي بوكس و تنظيم دورات تدريبية لموظفين مكافحة العدوى بالتعاون مع وحدة الجودة بوزارته, ومتابعة مدى التزام التمريض من خلال الزيارات بتغيير الشراشف كل 24 ساعة مرة على الاقل و تنظيف الستائر عند
الاتساخ .

ونوه الى مساهمتهم الكبيرة في منع التدخين داخل مستشفيات ومراكز وزارة الصحة من خلال تنفيذ عدة زيارات الميدانية نحو " مؤسسة صحية خالية منالتدخين" انسجاما مع الحملة الوطنية لمنع التدخين.

الى ذلك, بين التقرير السنوى بأنه تم تنفيذ (114) زيارة ميدانية للمغاسل في مستشفيات الشفاء وناصر والاندونيسي والاوروبي و الهلال الاماراتى الاماراتي , ومتابعة سير العمل و الوقوف على العقبات والعمل على تذليلها , الى جانب متابعة خدمات الغسيل و الشراشف و الستائر , والتأكد من وجود رصيد من الشراشف و الاقمشة المتعددة في مخزن المغسلة ,و مدى الاستعداد بتغطية
الاقسام عند الطوارئ بالاضافة الى تفقد المكينات , النشافات , مكابس الكي , تروليات الغسيل و التأكد من تنظيفها و مسحها بعد الاستخدام .

ولفت الجعفراوى خلال التقرير الى متابعة العاملين داخل المغسلة بكيفية الاداء ومدى التزامهم بتفقد الغسيل من الادوات الحادة قبل وضعها بالماكينة   التزامهم بكميات مواد الغسيل المطلوبة من المخازن مع الاحتفاظ بنسبة معينة للطوارئ .

فضلا عن متابعة نظافة مخرجات الغسيل و مدى النظافة و الكي  والطي والترتيب و اليات التوزيع و الاحتفاظ بمخزون كافي بالأقسام و متابعة النقص وتغطيته من المخازن ,والبحث عن وسائل عملية لضمان جودة عمل المغاسل مع ترشيد الاستهلال بالمواد .

وأكد على متابعة ومراقبة تعطل الأجهزة والماكينات الموجودة في مغاسل المستشفيات وخاصة مغسلة مستشفى الهلال الاماراتي والاوروبي وكم حاجتها إلى غسالات وآلات كي وتجفيف جديدة و التنسيق مع الدوائر و الجهات المختلفة وخاصة الادارة العامة للهندسة و الصيانة .

يذكر أن شركات النظافة تعمل فى 13 مستشفى و 52 مركز رعاية اولية و مكاتب ادارية .