مجلة جامعة النجاح للأبحاث تحصل على المرتبة الخامسة من بين 4000 مجلة

رام الله - دنيا الوطن
أطلقت قاعدة البيانات العربية الرقمية  "معرفة " للمحتوى العلمي معامل التأثير والاستشهاد  العربي  (أرسيف Arcif)  Arab Citation & Impact Factor  2018 في المملكة الأردنية الهاشمية بتاريخ 16/12/2018.

ويُعتبر معامل التأثير لمجلة علمية (أكاديمية) أو بحثية مقياساً يستخدم للإشارة للأهمية النسبية للمجلات العلمية المحكمة وتأثيرها ضمن مجال حقلها، و يعكس مدى ارتباط الأبحاث الجديدة بالأبحاث التي نشرت في تلك المجلة سابقاً والاستشهاد بها ضمن فترة زمنية معينة.

وقامت قاعدة "معرفة" بالعمل على جمع ودارسة بيانات ما يزيد عن 4000 عنوان مجلة عربية علمية أو بحثية في مختلف التخصصات، منشورة باللغة العربية أو الإنكليزية أو الفرنسية أو متعددة اللغات، والصادرة  عن أكثر من 1400 هيئة علمية أو بحثية في 20 دولة عربية (باستثناء دولة جيبوتي وجزر القمر لعدم توفر البيانات)، ونجح منها 362 مجلة علمية فقط لتكون معتمدة ضمن معايير معامل التأثير والاستشهاد العربي (أرسيف Arcif) في تقرير عام 2018.

وفي إنجاز جديد لجامعة النجاح الوطنية وتحديداً عمادة البحث العلمي فيها، نجحت مجلة جامعة النجاح للأبحاث:العلوم الإنسانية الصادرة عن عمادة البحث العلمي في جامعة النجاح الوطنية بالحصول على معايير اعتماد معامل التأثير والاستشهاد العربي (أرسيف Arcif) والمتوافقة مع  المعايير العالمية، والتي يبلغ عددها ما يزيد عن (31 معياراً)، بل إن معامل تأثير (أرسيف Arcif) للمجلة لسنة 2018 بلغ (0.1413)، لتحصد المرتبة الخامسة في تخصص العلوم الإنسانية (متداخلة التخصصات).

وفي ذات السياق نجحت مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الطبيعية، الصادرة عن عمادة البحث العلمي في جامعة النجاح الوطنية بالحصول على معايير اعتماد معامل التأثير والاستشهاد العربي (أرسيف Arcif) والمتوافقة مع  المعايير العالمية، لتكون من بين ال362 مجلة علمية المعتمدة من بين 4000 مجلة على مستوى الوطن العربي.

وبهذه المناسبة أكد الأستاذ الدكتور ناجي قطناني، عميد البحث العلمي في الجامعة، أن هذا الإنجاز يُضاف إلى سلسة الإنجازات التي حققتها العمادة في الجامعة والتي جسدت القفزة النوعية للبحث العلمي في الجامعة في السنوات الأخيرة مما ارتقى بالجامعة لتصبح من مصافي الجامعات في مختلف التصنيفات المحلية والعربية والعالمية.

كما قدّم الأستاذ الدكتور قطناني شكره لإدارة الجامعة ممثلةً بالأستاذ الدكتور ماهر النتشة، القائم بأعمال رئيس الجامعة، لدعمها المستمر لعمادة البحث العلمي ووضعها لمحور البحث العلمي كأحد أهم محاور خطة الجامعة الإستراتيجية، شاكراً في الوقت ذاته طاقم العمادة ممثلاً بالأستاذة إخلاص التمام والأستاذ محمود العرباسي على جهودهم بصدور مجلات عمادة البحث العلمي في جامعة النجاح الوطنية بصورة مميزة.