عاجل

  • الجيش الإسرائيلي يعتقل فلسطينيين اثنين بزعم عبورهما السياج الفاصل ​​جنوب قطاع غزة

"أفكار" تطلق فعاليات برنامج البطولة الوطنية لفن المناظرة لمدارس فلسطين

"أفكار" تطلق فعاليات برنامج البطولة الوطنية لفن المناظرة لمدارس فلسطين
رام الله - دنيا الوطن
للعام العاشر على التوالي، أطلقت مؤسسة افكار للتطوير التربوي والثقافي ووزارة التربية والتعليم العالي باكورة فعاليات برنامج البطولة الوطنية لفن المناظرات لمدارس فلسطين الحكومية والخاصة لعام 2019 وذلك بافتتاح فعاليات المخيم التدريبي الشتوي اليوم الخميس والذي سيمتد لـ 4 ايام متتالية بالأردن لمشرفي البطولة الوطنية لفن المناظرة في مديريات التربية والتعليم للمحافظات الشمالية بدعم من مؤسسة روزا لوكسيمبيرغ الالمانية.

وسيتمحور البرنامج التدريبي على محاور متقدمة في مجال تعزيز قدرات المشاركين في مجالات القيادة  والتأثير الايجابي ممتلكين لمهارات عليا وثقافة المناظرة وقادرين على تعميم القيم والاتجاهات الايجابية لأطراف العملية التربوية.

وقد اكّد مدير عام "افكار" أ. عودة زهران على الدور التكاملي والتشاركي مع وزارة التربية على مدار 10 سنوات متتالية في مجال تعزيز المهارات العليا خاصة التفكير الناقد وخلق فضاء ديمقراطي لممارسة القيم والاتجاهات الايجابية لكل من الطلبة والمعلمين في المدارس المشاركة اضافة الى اتباع القراءة كرافد للمراجع العلمية واستقصاء المعرفة. وأشار زهران بان برنامج البطولة في عامه العاشر سيصل الى اكثر من1500  مدرسة حكومية وخاصة ومشاركة اكثر من 15000 طالبة وطالبة و 1500 معلم معلمة.

من جانبه، أكد مدير عام الإدارة العامة للأنشطة بالوزارة أ. صادق الخضور على تبنى الوزارة للأنشطة التي تركز على مهارات الحياة وصقل الشخصية واعتبر برنامج المناظرات احد المفاعيل الرئيسة لتعزيز تلك الاهداف وعليه اعتباره واحد من الانشطة المركزية للإدارة  العامة للانشطة الطلابية في وزارة التربية والتعليم العالي، وأشاد الخضور بدور مؤسسة "أفكار" في تعزيز ثقافة المناظرة ما بين اوساط الطلبة والمعلمين بمستواه الوطني. كما اعلن انه ستتضمن اجندة الفصل الثاني من هذا العام يوما وطنيا للمناظرة في جميع مدارس فلسطين سيتم فيه تنفيذ فعاليات لها علاقة بثقافة المناظرات ما بين الطلبة في مدارسهم. وأعرب الخضور عن امله بضرورة تعميم التجربة على المدارس والجامعات الفلسطينية في قطاع غزة ليصبح بذلك برنامجاً وطنياً بامتياز.

وسيتعرض المشاركين بالمخيم التدريبي الى مرتكزات علم وثقافة المناظرة من خلال توزيعهم لمجموعات تفاعلية وتعريفهم بالمقولات وتحليلها وبناء الحجج السليمة، ووضع آلية لاستمرارية تأسيس اندية المناظرة، بالإضافة لانخراطهم في فضاء ديمقراطي عن طريق عمل مناظرات ودية فيما بينهم. وبدورهم سينقلون تجربتهم الى المعلمين/ات للمساعدة في جعل المناظرة جزء اصيل من ثقافة المدرسة لتحقيق الاهداف المرجوة من البرنامج.

يذكر ان مؤسسة افكار للتطوير التربوي تنفذ البطولة الوطنية لفن المناظرة منذ 10 سنوات متتالية وتستهدف اكثر من 2000 طالب/ة و200 معلم/ة سنوياً بالمدارس والجامعات الفلسطينية باللغتين العربية والانجليزية، وأن وزارة التربية و"أفكار" ستنظمان خلال شهر شباط 2019، مخيماً تدريبياً اخر للطلبة لأفضل متحدثي البطولة الوطنية لفن المناظرة لمدارس فلسطين.