أبحاث جديدة لوحدة المعلومات الخاصة برابطة جي إس إم إيه تكشف عن آراء المستهلكين

أبحاث جديدة لوحدة المعلومات الخاصة برابطة جي إس إم إيه تكشف عن آراء المستهلكين
رام الله - دنيا الوطن
قامت وحدة المعلومات في رابطة "جي إس إم إيه"، وهي الذراع المختصة بالأبحاث والاستشارات في رابطة "جي إس إم إيه"، بنشر النتائج المبدئيّة لأحدث دراسة استقصائيّة للمستهلكين تتيح مجموعة كبيرة من الأفكار حول اتجاهات اعتماد التقنيّات الاستهلاكيّة التي ستحدّد معالم القطاع خلال الأعوام المقبلة.

 وتشكّل البيانات الجديدة أساس التقريرَين الجديدَين من وحدة المعلومات في رابطة "جي إس إم إيه"، اللذَين تمّ نشرهما خلال معرض الإلكترونيّات الاستهلاكيّة لعام 2019.

 يركّز تقرير "مستقبل الأجهزة" على الاعتماد العالمي والاستعمالات المتغيّرة للهواتف الذكيّة خلال عصر تقنيّة الجيل الخامس "5 جي"، بالإضافة إلى الشعبيّة المتزايدة لمكبرات الصوت الذكيّة وفئات أخرى للأجهزة الاستهلاكيّة الناشئة؛ في حين ينظر تقرير "التوقعات العالية من تقنيّات ’5 جي‘" في توقعات المستهلكين من الموجة الأولى من شبكات الجيل الخامس "5 جي" وإصدارات الأجهزة.

وقال بيتر جاريتش، رئيس وحدة المعلومات في رابطة "جي إس إم إيه"، في هذا السياق: "نحن في بداية عصرٍ جديد من الأجهزة الاستهلاكيّة ينتج عن التطوّر الحاصل في مجال الواقع الغامر والذكاء الاصطناعي، ما يولّد شهيّة استهلاكيّة قويّة لمنتجات مثل مكبرات الصوت الذكيّة وميدان جديد مهمّ لأكبر الجهات الفاعلة في مجال التكنولوجيا. 

وفي حين تبقى الهواتف الذكيّة التقنيّة الاستهلاكيّة المهيمنة، يبحث بائعو ومشغلو الأجهزة عن تقنيّات الجيل الخامس ’5 جي‘ لفتح فصل جديد من قصّة نموّ الهواتف الذكيّة – مع أنّ أبحاثنا تشير إلى عمل متبقي على صعيد إقناع المستهلكين حول منافع الانتقال إلى تقنيّات ’5 جي‘".

وشملت الدراسة الاستقصائيّة للمستهلكين لعام 2018 من وحدة المعلومات في رابطة "جي إس إم إيه" بعض النتائج الرئيسيّة التالية:

يشكّل الهاتف الذكي حاليّاً تقنيّة استهلاكيّة متواجدة في كلّ مكان تقريباً؛ حوالي 90 في المائة من المستهلكين في البلدان المتقدمة يمتلكون هاتفاً ذكيّاً، مع معدل 2.5 هاتف ذكي في كلّ منزل في الولايات المتحدة الأمريكيّة بالإضافة إلى الهاتف الذكي، يرتفع نطاق الأجهزة المتّصلة (وبالتالي قنوات الاتصال بالإنترنت) أكثر من أيّ وقتٍ مضى.

 وعلى سبيل المثال، تمتلك المنازل في الولايات المتحدة الأمريكيّة والمملكة المتحدة معدّل ستّة أجهزة متّصلة حاليّاً – من أجهزة التلفزيون إلى لوحات التحكّم والفئات الناشئة مثل مكبرات الصوت الذكيّةتضاعفت تقريباً معدلات ملكيّة مكبرات الصوت الذكيّة في البلدان المتقدمة خلال فترة 12 شهر الماضية. فعلى سبيل المثال، أصبحت نسبة 16 في المائة من المنازل في الولايات المتحدة الأمريكيّة تمتلك مكبّر صوت ذكيّ، بالمقارنة مع 9 في المائة في العام الماضي. 

وتستمرّ "أمازون" و"جوجل" بالهيمنة على هذا القطاع، وتشكلان معاً 85 في المائة من وحدات المبيعات حول العالموعلى الرغم من الضجة السابقة، بقيت معدلات اعتماد أجهزة الواقع الافتراضي في الأسواق المتقدمة ثابتة بالمقارنة مع العام الماضي عند نسبة 6 في المائة تقريباً من المنازل، حتّى أنّها انخفضت في بعض الأسواق الرئيسيّة مثل المملكة المتحدة. 

وتُعدّ تطبيقات الواقع المعزّز في مجال الموضة، والألعاب، والقطاعات المؤسسيّة المختلفة، أكثر تقدماً في هذه المرحلة يتوقّع أكثر من نصف المستهلكين في البلدان المتقدمة (54 في المائة) أن تتيح شبكات الجيل الخامس "5 جي" سرعات أكبر، ما يشير إلى كون النشاط الترويجي المبكر لتقنيّات "5 جي" سيركّز على سرعة الشبكات كعامل اختلاف رئيسي (مقابل تقنيّات الجيل الرابع "4 جي") – لكن ليس واضحاً إذا سيدفع المستهلكون تكلفة أكبر للحصول على سرعات أكبريتوقّع واحد فقط من أربعة مستهلكين (25 في المائة) أن تتيح تقنيّات الجيل الخامس "خدمات ابتكاريّة جديدة"، وتعتقد نسبة 20 في المائة فقط أنّ تقنيّات "5 جي" ستُؤذن ببدء حقبة جديدة من الأجهزةتغطّي الدراسة الاستقصائيّة السنويّة للمستهلكين من إعداد وحدة المعلومات في رابطة "جي إس إم إيه" 36 ألف مشارك عبر 34 سوق رئيسيّة، باستخدام مزيج من منهجيّات أخذ العينات عبر الإنترنت ووجهاً لوجه. 

ويشكّل إصدار عام 2018 من الدراسة الاستقصائيّة للمستهلكين أساس التقريرَين الجديدَين من وحدة المعلومات في رابطة "جي إس إم إيه" اللذَين تمّ نشرهما هذا الأسبوع، والمتوفرَين إلى أعضاء الصحافة المعتمدين حسب الطلب.

وحدة المعلومات في رابطة "جي إس إم إيه" خلال معرض الإلكترونيّات الاستهلاكيّة لعام 2019 #CES2019

ستشارك وحدة المعلومات في رابطة "جي إس إم إيه" في معرض الإلكترونيّات الاستهلاكيّة لعام 2019 #CES2019: يمكنكم إيجادنا في جناح إنترنت الأشياء من رابطة "جي إس إم إيه": الجناح 2210، جناح "ويست جايت".

سيتوافر كبار المحللين لدينا في الجناح لإجراء مقابلات إعلاميّة وجهاً لوجه خلال الأسبوع. ويمكننا توفير تعليقات الخبراء عبر مجموعة من المواضيع التي تتمحور حول القطاع، ومناقشة جميع الإعلانات والتطورات الرئيسيّة.

التعليقات