منوعات ألوان طالبات الجامعة القاسمية يتعرفن على التراث والسنع الاماراتي

منوعات ألوان طالبات الجامعة القاسمية يتعرفن على التراث والسنع الاماراتي
رام الله - دنيا الوطن
تعرفت طالبات الجامعة القاسمية على مفردات التراث الإماراتي التليد بجانب عادات الامارات التي يطلق عليها السنع خلال مشاركتهن في برنامج التعريف بالتراث لمتحف الشارقة للتراث.

وتوصلت الدورة على مدى ثلاثة أيام وجرى تنظيمها بالتعاون بين الجامعة القاسمية ممثلت في عمادة شؤون الطالبات ومتحف الشارقة للتراث التابع لمعهد الشارقة للتراث بحكومة الشارقة واكتسبت الطالبات وهن من جنسيات مختلف حول العالم حياة الآباء والأجداد والتاريخ الغني للإمارات

وطوال الثلاث أيام تضمن البرنامج التعليمي جولة تعريفية للمتحف وعدة حلقات نقاشية عن العادات والتقاليد في الامارات بجانب التطرق إلى زينة المرأة في الماضي وملابسها وعادات الأجداد في الماضي من حيث تقاليد الزواج .

وخلال جولة الطالبات في المتحف تعرفن على أنماطي صون وحفظ وعرض العادات والتقاليد وأنماط الحياة والعيش في مجتمع في الماضي حيث قدم المتحف يهد عادات وتقاليد وثقافة إمارة الشارقة الثرية والمحافظة عليها وتجولوا في الأقسام الرئيسية في المتحف وهي البيئات الجبال والوديان والصحراء والواحات والساحل والجزر ونمط الحياة والاحتفالات وسبل العيش والمعارف التقليدية والأدب الشفهي.

وشاهدت الطالبات أهم المعروضات وهي المقتنيات القديمة والنادرة مثل آلة السدو (النول) والمغزل وقرن حيوان الوعل المزين بالفضة ومجسمات للنباتات الصحراوية مثل الكماة والحماض و لعبة الدامه القديمة والأدوات الموسيقية الشعبية القديمة والحلي الذهب والفضة القديم.

وتم تنظيم حلقة نقاشية عن السنع والتي ترسخ للمضامين المعنوية والقيم التي ترسخت في عادات الماضي  كما تضمن البرنامج عدة ورش عمل مثل تزيين الأكواب بنقوش تراثية وفن الديكوباج على الأكواب والرسم بالقهوة

 من جانبه أشاد  رشاد سالم مدير الجامعة القاسمية بالتعاون مع متحف الشارقة للتراث في تنظيم تلك الدورة الهامة للطالبات على مدى ثلاثة أيام مشيرا إلى أن الطالبات تعرفن بشي من التفصيل عن حياة أجداد الامارات وشاركن في ورشن اكتسبن فيها المهارات في إعداد الاواني والنقوش في الماضي .

وأكد على حرص الجامعة القاسمية ضمن أهدافها على التعريف بتراث الامارات وعادات الماضي وتعريف الطالبات وهن من أكثر من 61 جنسية على هذا التراث الغني .