"تاكيدا" تستحوذ على "شاير" في صفقة تعزز موقعها

رام الله - دنيا الوطن
 أعلنت شركة تاكيدا العالمية المنتجة للأدوية اليوم (الثلاثاء 8 يناير الجاري) عن الانتهاء من صفقة استحواذها على شركة (Shire) "شاير". وبهذا تصبح تاكيدا، التي تتخذ من العاصمة اليابانية طوكيو مقراً لها، رائدة عالمياً في صناعة الادوية الصيدلانية البيولوجية القائمة على البحث والتطوير.

وتتمتع تاكيدا بانتشار جغرافي واسع وتعد من الشركات الرائدة في كل من اليابان والولايات المتحدة، حيث جلبت منتجاتها الدوائية المبتكرة وقدمتها إلى ما يقرب من 80 دولة ومنطقة مع فريق من الموظفين المتخصصين في جميع أنحاء العالم. وتركز جهود البحث والتطوير الخاصة بتاكيدا على مجالات علاجية أربعة هي الأورام، والجهاز الهضمي، وعلم الأعصاب، والأمراض النادرة. بالاضافة الى التزامها بالاستثمار في العلاجات المشتقة من البلازما (PDT) واللقاحات، وتساعد جهود البحث والتطوير المبتكرة لشركة تاكيدا على امتلاك خط انتاج أكثر عالمية وقوة وتنوع، بالإضافة إلى التركيز على الابتكارات التي تحدث تغييراً جوهرياً في بعض الأدوية.

وإن الإيرادات السنوية للشركة، والتي تتجاوز 30 مليار دولار أمريكي، مستمدة بشكل رئيسي من مجالات الأعمال الرئيسية للأورام، وعلم الجهاز الهضمي، وعلم الأعصاب، والأمراض النادرة، والعلاجات المشتقة من البلازما.

وبهذه المناسبة، قال السيد "كريستوف ويبر"، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة تاكيدا: "يسعدنا إتمام الموافقة على عملية الاستحواذ من قبل الغالبية العظمى من مساهمي تاكيدا في الجمعية العمومية غير العادية في 5 ديسمبر 2018. ويسعدنا أيضاً الانتهاء من عملية الاستحواذ قبل الموعد المحدد بعدة أشهر، وهو ما تم بسبب جهود فريقنا والعمل الجاد الذي تقوم به المنظمات المعنية والإدراج السلس للتراخيص التنظيمية".

وأضاف "ويبر": "نحن نقدر دعم موظفينا وشركائنا ومساهمينا طوال عملية الاستحواذ. ويمثل نجاح الصفقة لحظة مميزة في تاريخ تاكيدا، وتعد خطوة مثيرة إلى الأمام، حيث إننا نٌسرع رحلة التحول إلى تقديم أدوية مبتكرة للمرضى في جميع أنحاء العالم مع نطاق جغرافي أوسع".

 واختتم "ويبر" حديثه قائلاً: "يبدأ تنفيذ عملية التكامل اليوم، ونحن واثقون من قدرتنا على تنفيذ هذه العملية بشكل سلس تحت قيادة فريق تاكيدا التنفيذي من ذوي الخبرة الطويلة والمتنوعة. ووضعنا ضمن نموذج التشغيل الذي أنشأناه في سبتمبر من العام الماضي إطاراً واضحاً لخطط المكاملة لدينا، ونمتلك فريق يتمتع بمهارة عالية قادر على إتمام العملية في أقرب وقت ممكن وبكفاءة عالية".

ومن أجل تمويل عملية الاستحواذ، حصلت تاكيدا على تمويل دائم بمعدلات تنافسية عالية، مما أدى إلى تطبيق نسبة فائدة عامة للمديونية الإجمالية لشركة تاكيدا بلغت 2.3٪ تقريباً. وتثق الشركة بأنها ستحتفظ بتصنيفها الائتماني الاستثماري، وسوف تعود إلى تحقيق نسبة الأرباح قبل الفائدة والضرائب واستهلاك الدين، وذلك خلال ثلاث إلى خمس سنوات بعد الانتهاء.

التعليقات