هل المياه القلوية أكثر صحية من المياه العادية؟

هل المياه القلوية أكثر صحية من المياه العادية؟
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
كثر الحديث عن فوائد المياه القلوية أو (Alkaline water) في الفترة الماضية، حيث يقال إنها تساعد على منع الإصابة بالسرطان، وتؤخر الشيخوخة ومفيدة لمظهر الجلد وتنظيف القولون، وترفع المناعة وتساعد على إنقاص الوزن، وغيرها من الادعاءات. ولكن هل هذه النوعية من المياه هي حقا أكثر صحية من المياه العادية؟ أو هل شربها يترتب عليه أي أضرار؟ في مقال لنسرين عبدالسلام في صحيفة "مكة" تطرقت لشرح ماهية المياه القلوية، كما سنوضح الرأي العلمي حولها لنساعدكم على اتخاذ قرار استخدامها من عدمه.

هل المياه القلوية (Alkaline water) أفضل من المياه العادية؟

• مياه الشرب العادية تحتوي عادة على رقم هيدروجيني محايد تقريبا 7.5 في حين تحتوي المياه القلوية على رقم هيدروجيني أكبر يبلغ 8 أو 9.

• يعتقد بعض المدافعين عن المياه القلوية أن زيادة القلوية تعمل على اتزان حموضة الدم في الجسم. ولكن من المستحيل تغيير مستوى الرقم الهيدروجيني للدم بالأكل أو الشرب.

• المياه القلوية طبيعية المصدر مثل مياه الينابيع تلتقط المعادن القلوية الهامة نتيجة مرورها عبر الصخور. ولكن بعض المياه القلوية المتاحة في الأسواق ليست من مصادر طبيعية، وتتم معالجتها من خلال عملية كيميائية تسمى التحليل الكهربائي (electrolysis)، وبالتالي ترتفع قلوية الماء، ولكن لا ترفع من كمية المعادن القلوية الموجودة في هذا الماء، لذلك يجب إضافة هذه المعادن القلوية لأنها تعمل كمضادات للأكسدة.

• أوصت منظمة الصحة العالمية (WHO) بأنه يفضل أن يكون الرقم الهيدروجيني للمياه التي يتم تطهيرها مع الكلور أقل من 8.

• بشكل عام، قلوية المياه مثيرة للجدل إلى حد ما. ولكن حتى الآن المياه العادية هي الأفضل لمعظم الناس، حيث إنه لا يوجد أي دليل علمي يؤكد بشكل كامل الادعاءات الصحية التي يروج لها المؤيدون للمياه القلوية.

• ليس هناك ما يكفي من الأدلة العلمية لدعم استخدام المياه القلوية كعلاج لأي حالة صحية، ولا يوصى بتصديق الادعاءات التسويقية لها.

هل شرب المياه القلوية (Alkaline water) يترتب عليه أي أضرار؟

• بشكل عام، شرب المياه القلوية يعد آمنا.

• لا يفضل شرب المياه القلوية مع الوجبات لأنه يمكن أن ينتج عن هذا تعطيل إنتاج الحمض داخل المعدة وعسر الهضم وما يترتب عليه من صعوبة امتصاص العناصر الغذائية.

• الإكثار بشكل مبالغ فيه من شرب المياه القلوية يجعل الأمعاء الدقيقة أكثر عرضة لفرط النمو البكتيري وبعض الجراثيم الأخرى.

• إذا كان الشخص يعاني من أي مشاكل في الكلى يجب عليه استشارة طبيبه قبل استخدام المياه القلوية، حيث إن هذا النوع من المياه قد يكون ضارا. دمتم بصحة وعافية.

ما هو «الأس» أو الرقم الهيدروجيني (pH)؟

الرقم الهيدروجيني هو الرقم الذي يقيس مدى حموضة أو قلوية أي مادة على مقياس من (1 إلى 14).

ما هي المياه القلوية أو القاعدية؟

تشير «القلوية» في المياه إلى مستوى «الأس» أو الرقم الهيدروجيني، ويكون هذا الرقم في المياه القلوية أعلى من مياه الشرب العادية.

على سبيل المثال:

أي مادة رقمها الهيدروجيني 1تكون حمضية جدا، أما إذا كان رقمها الهيدروجيني 13أو 14فستكون قلوية جدا.

الرقم الهيدروجيني 7على هذا المقياس يعد نقطة محايدة ليست قلوية وليست حمضية.

التعليقات