قلقيلية: مركز التعليم البيئي ينظم محاضرتين حواريتين بمشاركة 20 ناشطة

قلقيلية: مركز التعليم البيئي ينظم محاضرتين حواريتين بمشاركة 20 ناشطة
رام الله - دنيا الوطن
نظم مركز التعليم البيئي الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة بالتعاون مع بلدية قلقيلية، وبالشراكة مع وزارة الزراعة وسلطة جودة البيئة محاضرتين حواريتين جمعت 20 من ناشطات منتدى قلقيلية النسوي.

وعرّفت رئيسة قسم التنمية الريفية، المهندسة مي نزال، ورئيس قسم البستنة في وزارة الزراعة م. محمد عيسى بالحديقة المنزلية وعناصرها، وكيفية تصميمها، وإرشادات للعناية بالمزروعات والأشجار وتقليمها، وكيفية انتقاء المحاصيل وريها.

فيما عرضت م. دعاء دريدي، مديرة مكتب سلطة جودة البيئة في قلقيلية نبذة عن تأسيس السلطة، وطبيعة عملها، ومهامها، وطرق تقديم ومتابعة الشكاوى الخاصة بالبيئة، وتقييم الضرر البيئي. 

وسلطت الضوء على البيئية الطبيعة، وتلوث البيئة وأبرز التحديات البيئية التي تواجه محافظة قلقيلية.

وأشارت رئيسة المنتدى نهاية عفانة إلى أن مركز التعليم البيئي يعتبر حاضنة للمنتدي، الذي تأسس لتشجيع النساء على التوجهات البيئة، والمساهمة في تنفيذ مبادرات خضراء، وتنظيم مسارات في الطبيعة، وعقد لقاءات مع مسؤولين للمساهمة في تقليل التداعيات البيئية التي تعانيها قلقيلية، والحد من التلوث وانتشار النفايات العشوائي، وغيرها.

وأكدت عفانة أن بلدية قلقيلية تستضيف اللقاءات الدورية، التي شملت محاضرات ومعارض كأنفلونزا الخنازير، وتلوث المياه، والزيتون، وغرس الأشجار، ومهارات التدوير، فيما دشنت الناشطات حدائق أعشاب طبية في عدة مدارس.

يُذكر أن "التعليم البيئي" أطلق منتديات نسوية وشبابية في المحافظات، وينفذ فعاليات ولقاءات وتدريبات وجولات دورية لها، لتعزيز الاهتمام بالبيئة، ولإحياء المناسبات الخضراء كيوم البيئة الوطني في الخامس من آذار، ولنشر حملات التشجير، والنظافة، والتطوع.