أبوغزاله يترأس اجتماع جمعية المجمع العربي للوساطة والتحكيم في الملكية الفكرية

أبوغزاله يترأس اجتماع جمعية المجمع العربي للوساطة والتحكيم في الملكية الفكرية
رام الله - دنيا الوطن
ترأس الدكتور طلال أبوغزاله اجتماع مجلس الإدارة والجمعية العمومية غير العادي لجمعية المجمع العربي للوساطة والتحكيم في الملكية الفكرية.

ورحب الدكتور أبوغزاله بأعضاء مجلس الإدارة الذين يمثلون عددا من المؤسسات في الدول العربية، مؤكدا ضرورة تعزيز قيمة وأهمية العلامات التجارية وإبرازها.

ودعا أبوغزاله الجمعية إلى توسيع نظاق عقد الدورات التدريبية التي توفرها لمختلف المؤسسات في الدول العربية، لافتا إلى إمكانية التعاقد مع مؤسسات تدريبية أو تعليمية لعقد دورات تدريبية لطلبة المدارس والجامعات كورشات عمل لزيادة الوعي بموضوع الملكية الفكرية، نظرا لأهمية هذا الموضوع وخاصة في ظل تزايد الاختراعات والابتكارات في عصر المعرفة.

وشدد على ضرورة اطلاع الجمعية على أساليب المنظمات العالمية في حصر وتقييم العلامات التجارية والأساليب المستخدمة لتقييم المؤسسات.

ودعا الجمعية إلى التعاون مع شبكة الأسماء العربية المشهورة ودائرة تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية في مجموعة طلال أبوغزاله إلى التعاون من أجل إنشاء قاعدة بيانات للأسماء العربية المشهورة، وتصنيف العلامات في مجالات مختلفة، والتواصل مع الشركات عن طريق طرح استبيان مخصص لجميع قطاعات المجتمع لحصر آرائهم حول أهم عشر علامات في الوطن العربي بالنسبة لهم.

وأطلق الدكتور أبوغزاله مبادرة " شبكة الأسماء العربية المشهورة "، وكلف عضو مجلس الإدارة الأستاذ معتصم الضمور بترؤس المبادرة، للعمل على تعزيز قيمة العلامات التجارية العربية وإبراز أهميتها في العالم.

واستعرضت مديرة المجمع الأستاذة مجد خداش نشاطات المجمع للعام 2017 – 2018، ومن ضمنها التعاون مع هيئة الجمارك السودانية، وشركة الاتصالات السعودية، والمركز الوطني للبحوث الزراعية وأكاديمية المجموعة الدولية للاستشارات.

وخلال الاجتماع تم اعتماد جدول الأعمال السابق، كما تمت قراءة تقرير مدقق الحسابات للجمعية (مجموعة الفيصل لتدقيق الحسابات) من قبل المدقق للسنة المالية المنتهية 31/12/2017 وتقرر إعادة تعيين ذات المدقق للعام القادم.

يشار إلى أن جمعية المجمع العربي للوساطة والتحكيم في الملكية الفكرية تأسست عام 1987 وتهدف إلى تعزيز وتطوير نظام الملكية الفكرية في الأردن ورفع الكفاءات والمعرفة لدى العاملين في هذا المجال إلى جانب نشاط مركز الوساطة والتحكيم التابع للجمعية والذي يعمل على فض نزاعات الملكية الفكرية من خلال محكمين دوليين يطبقون قواعد عالمية.

التعليقات