الأورومتوسطي يعلن عن "منحة فولك" للاجئين وحقوق الإنسان

رام الله - دنيا الوطن
 يعلن الأورومتوسطي لحقوق الإنسان عن تقديم ثلاث منح للمشاركة في برنامج مدته 10 أيام ضمن أنشطة المرصد في جنيف للدفاع عن قضايا اللاجئين، وذلك خلال انعقاد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لعام 2019. ستتوزع المنح الثلاث على ثلاثة مواعيد بحيث تكون كل واحدة منها في فترة انعقاد إحدى دورات المجلس الثلاثة، خلال: مارس، يونيو وسبتمبر من العام 2019.
 
خلفية
المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان منظمة غير ربحية، غير حكومية تتخذ من جنيف مقرًا رئيسًا لها، لها مكاتب إقليمية وخبراء وممثلين في أوروبا والشرق الأوسط. يسعى الأورومتوسطي من خلال مشاريعه وتقاريره إلى تسليط الضوء على الجماعات المهمشة من الضحايا والمتضررين والمساعدة في تحسين أوضاعهم الإنسانية ودعمهم، إلى جانب تقديم التوصيات اللازمة للتعامل مع الأزمات الإنسانية ومساعدة المتضررين منها. يقع اللاجئون في القلب من أعمال الأورومتوسطي من خلال التقارير والأنشطة المكثفة التي تستهدف الرقابة على الانتهاكات التي يتعرضون لها سواء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أو في رحلتهم عبر البحر للوصول إلى أوروبا، أو في الدول الأوروبية التي يلجؤون إليها. كما يقوم الأورومتوسطي بحملات مناصرة لدعم اللاجئين والمساعدة في دفع الدول لتحسين أوضاعهم القانونية والمعيشية.

لماذا منحة فولك؟

ريتشارد فولك هو رئيس مجلس أمناء المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، وأستاذ في القانون الدولي بجامعة برنستون الأمريكية، كما أنه زميل باحث في مركز أورفاليا للدراسات الدولية بجامعة كاليفورنيا.

اختار الأورومتوسطي إطلاق تسمة "فولك" على منحته اعترافاً بالجهد الواسع الذي بذله فولك في مجال القانون الدولي والعلاقات الدولية ومناصرة قضايا الضعفاء والمهمشين، ولا سيما في الشرق الأوسط وأفريقيا.

كان من ضمن تلك الجهود التي بذلها فولك عمله في منصب المبعوث الخاص للأمم المتحدة لأوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فضلاً عن تأليفه ومساعدته في تأليف أكثر من 20 كتاب وعشرات المقالات الأكاديمية المتعلقة بحقوق الإنسان والقانون الدولي والعدالة الدولية، كما ترأس فولك وشارك في جلسات لعديد من المنظمات بما فيها مؤسسة سلام العصر النووي، وعمل كمستشار قانوني في محكمة العدل الدولية بما يخص ملفات جنوب غرب أفريقيا (بشكل خاص إثيوبيا وليبريا).

نشاط المرصد الأورومتوسطي خلال انعقاد دورة مجلس حقوق الإنسان

·        يلقي ممثلو المرصد كلمات رسمية ضمن الاجتماعات الرئيسية لمجلس حقوق الإنسان.

·        يعمل المرصد الاورومتوسطي على تنظيم عدد من الندوات الحقوقية التي تتناول قضايا عمل عليها المرصد خلال عمله الحقوقي.

·        يقوم فريق المرصد بالتشبيك مع المؤسسات الدولية وحضور الندوات والأنشطة التي تقام خلال انعقاد المجلس.

ماذا تشمل المنحة:

من بين المتقدمين للمنحة، سوف يتم اختيار 3 أشخاص للسفر إلى جنيف مدة عشرة أيام، وذلك أثناء انعقاد أعمال الدورة العادية لمجلس حقوق الإنسان. سيتم اختيار أحد الأشخاص للسفر في دورة المجلس الأولى للعام 2019 والتي تعقد في مارس/آذار، فيما سيتم اختيار الآخر لدورة يونيو/حزيران، أما الثالث فسيكون سفره في سبتمبر/أيلول.

سوف تغطي المنحة تكاليف السفر للشخص الذي يتم اختياره، بالإضافة إلى الإقامة، والطعام، والمواصلات.

سوف ينضم الشخص الذي يتم اختياره إلى فريق الأورومتوسطي العامل في جنيف على مدار 10 أيام، وسوف يحضر أعمال مجلس حقوق الإنسان على مدار المدة المذكورة، ويشارك فيها بفاعلية ضمن أنشطة الأورومتوسطي، وبتوجيه من الفريق العامل.