بيت لحم: محاضرة حول الحديقة المنزلية لناشطات "السوسنة"

بيت لحم: محاضرة حول الحديقة المنزلية لناشطات "السوسنة"
رام الله - دنيا الوطن
نظم مركز التعليم البيئي / الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، وجمعية طوباس الخيرية بالشراكة مع وزارة الزراعة محاضرة إرشادية حول الحديقة المنزلية لناشطات منتدى السوسنة البيئي.

وقدمت المهندستان إلهام حمدان، رئيسة قسم التنمية الريفية، وشروق بشارات، رئيسة قسم الإنتاج النباتي والوقاية إرشادات حول إعداد الحديقة لزراعة الأشجار والخضروات والأعشاب الطبية، وطرق الزراعة، والتكثير، وانتقاء الأصناف، والري، والمكافحة العضوية للآفات، والأسمدة العضوية، والتقليم، والتكاثر بالترقيد، والتطعيم، والزراعات المتداخلة، والتنويع في المحاصيل، وتفادي استخدام مبيدات الأعشاب.

وقالت حمدان وبشارات في اللقاء التفاعلي، الذي ضم 17 ناشطة في المنتدى و3 من معلمات "بنات طوباس الثانوية"، إن الحديقة المنزلية تشكل قيمة هامة للاكتفاء الذاتي ورفد الاقتصاد المنزلي بالاحتياجات الأساسية من الغذاء، وتعمم نمط زراعات نظيفة وبيئية، وتضيف شكلًا جماليًا، كما تشكل ممارسة نفسية وصحية ورياضية من خلال الجهد البدني المبذول فيها.

فيما ستُتبع المحاضرة بتنظيم يوم حقلي، بالشراكة مع وزارة الزراعة، للتعرف عن قرب على مهارات التقليم، والتطعيم، والترقيد، والمكافحة العضوية للآفات، وغيرها.

وذكرت رئيسة جمعية طوباس الخيرية، مها دراغمة إن المنتدى يعمم للنساء الكثير من المفاهيم البيئية، ونفذ في الماضي جولات للتعريف بالتنوع الحيوي في عين الساكوت وسلحب والبقيعة، ووزع أشجارًا وبذورًا، كما عقد لقاءات توعوية، واستضاف أعضاءً من بلدية طوباس لمناقشة التحديات البيئية التي تواجه المدينة، وسبل حلها، وعقد حواراً مع مدير عام شركة الكهرباء.

وأوضحت الناشطة في المنتدى هداية أبو خضر، أن التعريف بالحديقة المنزلية يشجع النساء على العودة إلى الأرض، ويرفد المائدة بخضروات نظيفة وصحية، ويعزز العودة إلى ممارسات الأجداد في إنتاج الغذاء الأساسي ذاتيًا، وحفظ الأطعمة بالتجفيف والتمليح دون إضافات كيماوية.

وأشار مركز التعليم البيئي إلى أن محاضرة اليوم تندرج في سياق الشراكة مع وزارة الزراعة وسلطة جودة البيئة، وتهدف إلى تمكين أعضاء المنتديات النسوية والشبابية من الممارسات الزراعية النظيفة والآمنة، وتُشجع على الاستغلال الأمثل للحدائق البتية.