الوزير الشاعر: الشراكة الحقيقية بين مكونات المجتمع ضرورية لتمكين ذوي الإعاقة

الوزير الشاعر: الشراكة الحقيقية بين مكونات المجتمع ضرورية لتمكين ذوي الإعاقة
رام الله - دنيا الوطن
التقى د. إبراهيم الشاعر، وزير التنمية الاجتماعية، في مكتبه صباح اليوم، أعضاء مبادرة "الإعاقة لا تلغي الطاقة"، حيث ناقش اللقاء، سبل تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من حقوقهم بالإدماج المؤسساتي والاجتماعي، بالإضافة إلى عدد من القضايا الخاصة بهم، أبرزها إزالة العوائق القانونية والمؤسساتية والخدماتية، التي تعترض النهوض بواقعهم.

وأكد الوزير الشاعر على أن الوزارة ستعمل مع الشركاء؛ لجعل عام 2019 عاماً فارقاً في حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيراً إلى أن فلسطين، سجلت قصة نجاح على مستوى المنطقة في مجال تعيين الأشخاص ذوي الإعاقة في القطاع العام، حيث بلغت النسبة ما يقارب 6.7%، أعلى من النسبة التي نص عليها القانون والبالغة 5% ووزارة التنمية، تجاوزت ذلك بكثير، حيث وصلت نسبة تعيين الأشخاص ذوي الإعاقة إلى11%. 

وأكد الشاعر على أهمية تأمين العيش الكريم لهذه الفئة وجعلهم منتجين وحفظ كرامتهم، لما لذلك من انعكاسات رائعة على المستوى الإنساني والاجتماعي والاقتصادي، تسهم في ترسيخ قواعد مجتمع أكثر عدلاً وإنصافاً للجميع.

وأضاف الشاعر، أن الوزارة تستقبل العام الجديد برؤية واستراتيجية وأهداف واضحة، للنهوض بواقع هذه الفئة، على المستويات التشريعية والسياساتية والخدماتية، منوهاً إلى أن الوزارة، رصدت موازنة خاصة لصالح شراء الأجهزة المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة، ووقعت عدداً من الاتفاقيات الخاصة بشراء الكراسي المتحركة، والأطراف الصناعية، والوسائل السمعية والنظارات، والتي تعتبر مهمة لتمكين الأشخاص من ذوي الإعاقة للوصول إلى التعليم، وتمكينهم من الوصول إلى العمل والتمكين الاقتصادي للاندماج بالحياة العامة، والمشاركة في المجتمع، كما فعلت الوزارة عملها لإصدار بطاقة المعاق.

وشدد الشاعر على أهمية تنسيق الجهود بما يضمن العمل وفق خطة منهجية واضحة ومنظمة، ذات أهداف واضحة ومحددة، تمكن جميع الشركاء من تقديم الخدمات بشكل متكامل ونزيه وشفاف. 

وفي نهاية اللقاء، تقدم أعضاء مبادرة "الإعاقة لاتلغي الطاقة" بدرع تكريمي للوزير الشاعر، شاكرين جهوده المبذولة في خدمة الفئات المهمشة والضعيفة، وخاصة الأشخاص ذوي الإعاقة.