علم التنجيم والمعتقدات

علم التنجيم والمعتقدات
د. يسر الغريسي حجازي

26.12.18

علم التنجيم والمعتقدات

 "من المحزن أن نعرف أن الطبيعة تتحدث وأن الرجال لا يستمعون". فيكتور هيقو

ما هو علم التنجيم؟ ما هو أصله؟ كيف نفسر الحركة الكوكبية و حركتها حول الشمس على فرص الانسان في السعادة و النجاح؟ برز علم التنجيم من مدة ثلاثة آلاف سنة في سومر، وهي منطقة في أقصى جنوب بلاد ما بين النهرين القديمة ، والتي هي الآن العراق ، والتي اجتازها دجلة والفرات ويحدها من الجنوب الشرقي الخليج الفارسي. استضافت بلاد ما بين النهرين عدة حضارات خلال الألفية الثالثة وفي نهاية الألفية الرابعة قبل الميلاد. في هذه المنطقة اكتشف العلماء تأثير النجوم على حركة الظواهر الأرضية. ولاحظوا أن موقع القمر والشمس يؤثران على المد والجزر وأن هناك صلة بين حركة الكواكب وتأثيرها على الطبيعة والكائنات الحية. 

ومع ذلك ، ظهر التنجيم في القرن الثاني في الإسكندرية في مصر ،وكانت أول مدينة ثقافية في البحر الأبيض المتوسط وقطب الثقافات شاركت فيها اليونان، مصر وبلاد ما بين النهرين. ظهرت مبادئ علم التنجيم في عام 140 بعد المسيح ، من قبل عالم الرياضيات الشهير والفلكي اليوناني بطليموس. لقد كتب العالم اليوناني خريطة السماء وأبراجها.               

و ظهر علم التنجيم في روما بفضل اليونانيين الذين كانوا عبيدا عند الرومان خلال القرن الثاني ، والذين كشفوا أسرار علم التنجيم لاسيادهم. كان هذا العلم الجديد انذاك جزءًا من معتقدات وعادات الرومان. ثم تم تعريف علم التنجيم إلى أوروبا من قبل العرب ومدرسة الطب في بولونيا وبادوا وميلانو. 

كان الملوك على سبيل المثال ، لديهم منجمين مستشارين في البلاط الملكي، ينصحون الملوك و يساعدوهم على التعرف على اللحظات المناسبة لاتخاذ القرارات الصحيحة. على سبيل المثال ، كان لدى الملكة الفرنسية كاترين دي ميديسي منجمون يحملون لقب طبيب-فلكي. كان الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران والرئيس رونالد ريغان وزوجته نانسي، لديهم مستشارين منجمين ينصحوهم في كل قرار مهم في حياتهم السياسية. كانت مستشارة الرئيس ريغان قد قررت موعد الاجتماع التاريخي بين ريجان (برج الدلو) والرئيس غورباتشوف (برج الحوت). كما نصحت المنجمة الفلكية السيدة كوينلي الرئيس ريغان، بتوخي الحيطة والحذر بالتواريخ التي قد تكون خطرة على الرئيس ريغان مثل محاولة اغتياله في 31 مارس 1981 .

في الواقع ، كل هذا يتوقف على طبيعة الابراج التي عددها 12 ، وينتج عنها تقسيم الدائرة التي تمر في وسط البرج لتؤثر علي شخصية الانسان. وفقا للمؤرخ الفرنسي جاك هالبرون (1993)، فإن علامات الابراج متأصلة في التقويم القمري والجوانب الثلاثية لمكونات النار والأرض والهواء والماء. إن الرسائل التي يقرأها المنجمون هي نتيجة لدراسة متعمقة للبيانات الشخصية (الاسم والجنس وتاريخ ووقت الميلاد والموقع والاسم الأول للأم) وموقع النجم التي تواجه مجالات فلكية واسعة النطاق. ان علم التنجيم هو فن عقائدي، وأداة لمراقبة تأثير النجوم على سلوك الأفراد. وتستند قراءة علامات الابراج على حساب مسارات الكواكب، وتاثيرها على شخصية الفرد وحياته. كل واحد منا لديه الشخصيته الخاصة به، و التي تعتمد على الطالع وموقع الكواكب في البيت الفلكي. لذلك من الضروري اتمام عملية حسابية للطالع، من خلال تاريخ الميلاد للحصول على مزيد من التفاصيل حول التوقعات.

 ان الابراج المائية تشمل ابراج السرطان، والعقرب والحوت. 

جميع الابراج المائية لديها احساس عالي ، و حدس ،و مشاعرهم قوية. لكنهم في بعض الأحيان يعتمدون على طاقة الآخرين دون أن يدركوا ذلك. 

والابراج الترابية تشمل ابراج الثور، والعذراء والجدي. لديهم شغف ومشاعر قوية، حدس قوي يجنبهم التورط. انهم يقظون ، منفتحون ، صبورون ، ومنضبطون. انهم يحبون الحياة الفاخرة، والمفاجآت، والرخاء. هم أيضا منتقدوون ويشتهروا بالعناد والمثابرة لغاية تحقيق الاهداف، ولديهم شعور القيادة لأنهم يحبون توزيع الأدوار. هم طموحون وحذرون بدقة.

وتشمل الابراج النارية الحمل، والاسد والقوس. انهم عاطفيون. صادقون، متهورون ومتسلطون. لديهم عفوية ومهارة القيادية. انهم كرماء، يخفون مخاوفهم ومستقلون. 

اما الابراج الهوائية، فهي تشمل الجوزاء، والميزان والدلو. كما يمكن ملاحظة أن الابراج الهوائية تسترشد بالمنطق والفكر ، وهي تقع في الحرج بسهولة إذا فشلت في إقناع الناس الذين من حولها. إنهم اشخاص مفكرون ومتحمسون. ان اصحاب الابراج الهوائية حكماء و لديهم مهارة في الاتصال مع الآخرين وهم ملتزمون . هم ماهرون في التواصل ، فكاهييون واجتماعييون. 

هناك أيضا 12 بيت فلكي يمثل جانب محدد من الحياة،  

ويصف شخصية وسلوك الفرد في مواجهته مع العالم الخارجي بالإضافة إلى مظهره الجسدي. وهو مكون أساسي و أحد زوايا الخارطة الفلكية الأربع. وهو يقع على الجانب الأيسر من الخارطة الفلكية ويتوافق مع المكان الذي تشرق منه الشمس.

هناك أيضا تاثير القمر، وهو المكان الذي تجلس فيه عواطفنا وأحلامنا. إنه يمثل الام ، الجذور والطفولة. 

اما فينوس، فهو كوكب المتعة والترفيه والجمال و يتميز بالاحساس العالي. و كوكب المريخ هو المكان الذي تقع فيه كل طاقتنا وغضبنا. يرمز المريخ إلى قدرتنا على التغلب على العقبات. بينما ان الشمس تمثل جميع الشخصيات الذكورية للمرأة (الزوج ،الصديق ،صاحب العمل ،الأب). وتمثل ايضا (ملك الشمس)، شخصيتنا ، طموحاتنا، رغباتنا، الطاقة والمثل العليا. ان التنجيم موجود في المجتمعات الحديثة التي تراقب عن كثب تأثير النجوم على حياتنا ، وانبثاق الموجات الإيجابية و السلبية. لم يكن علم التنجيم الفلكي دقيقًا دائمًا ، الا انه لا يزال مهم جيدًا لتجنب اتخاذ القرارات الخاطئة. بالعودة إلى التاريخ ، سمحت تقويمات التوقعات في مصر القديمة مثل التنبؤ بالفيضانات بفضل مراقبة تقلبات النيل. وبهذه الطريقة ، قاموا المصرييون القدماء بزراعة أراضيهم بطريقة فعالة. ومع ذلك ، فإن علم التنجيم مفيد في حياتنا لأنه يساعد على رفع مستوى الوعي لدى الأفراد، والمعرفة، والتنبؤ بالكوارث التي يمكن للبشر تجنبها. 

التعليقات