طلال أبوغزاله ووزير الاستثمار يبحثان خطط تشجيع الاستثمار في الإبداع المعرفي

طلال أبوغزاله ووزير الاستثمار يبحثان خطط تشجيع الاستثمار في الإبداع المعرفي
ابو غزالة استثمار
رام الله - دنيا الوطن
استقبل سعادة الدكتور طلال أبوغزاله في مكتبه معالي وزير الدولة لشؤون الاستثمار رئيس هيئة الاستثمار مهند شحادة، حيث بحث الجانبان السبل والخطط الاستراتيجية الممكنة لتشجيع الاستثمار في الإبداع المعرفي.
 
وأكد الجانبان، خلال اللقاء، أهمية تحويل الإبداع إلى مشاريع واستثمارات تعود بالفائدة على الوطن والمواطن اقتصاديا، تماشيا مع حقيقة أن أكبر ٤ شركات في العالم، ومنها أمازون، هي شركات معرفية.
 
وناقش الطرفان سبل إصدار دليل تحت عنوان "دليل الاستثمار في الأردن"، يستهدف فئة المستثمرين الأجانب، ويتمحور حول بيئة الأعمال في المملكة، متضمنا شرحا مبسطا عن الأردن، كما يستعرض جميع الإجراءات القانونية اللازمة للاستثمار، والقوانين الناظمة لعملية تسجيل الشركات، والتراخيص اللازمة، والضرائب والإعفاءات التي يتمتع بها المستثمر الأجنبي، وما يتبع ذلك من حقوق الملكية الفكرية.
 
وأكد أبوغزاله أن الدليل سيتم الاتفاق على مضمونه مع هيئة الاستثمار ليكون شاملا، وتتكفل مجموعة طلال أبوغزاله العالمية بطباعته، كما سيتم إعداد خطة تسويقية له في جميع الدول، إضافة إلى الأردن، بالتعاون مع الهيئة ووزارة الخارجية والسفارات الأردنية حول العالم.
 
ونظرا لأهمية الاستثمار في الإبداع، أكد أبوغزاله أهمية دعم كل الجهود التي تصب في هذا الاتجاه، الذي من شأنه أن يخدم الأردن ويسهم في زيادة الناتج القومي، مقترحا إنشاء إدارة الاستثمار في الإبداع لتكون إحدى دوائر الوزارة، وتأسيس جمعيّة وطنية للاستثمار في الإبداع بهدف تحويل الأفكار إلى منتجات تباع في الأسواق الأردنية.
 
ودعا أبوغزاله، خلال اللقاء، إلى إعادة النظر في مخصصات صندوق البحث العلمي، وتوجيه جزء من إيراداته لتشجيع الاستثمار في الإبداع، وإنشاء صندوق تساهم فيه المؤسسات الوطنية والبنوك لدعم الاستثمار في الإبداع، خصوصا الإبداع المعرفي.
 
من جانبه، أشاد وزير الاستثمار بالأفكار الريادية التي طرحها الدكتور أبوغزاله، مؤكدا حرص الحكومة على الاستفادة منها في خططها المستقبلية.
 
وثمن أبوغزاله حرص الوزير على دعم كل ما يصب في خدمة الاقتصاد الوطني حاضرا ومستقبلا، معربا عن إعجابه بالدور الهام الذي يقوم به معالي الوزير في تطوير البيئة الاستثمارية واستقطاب الاستثمار الوطني والدولي.
 
وبناء على توجيهات الوزير بأن الثروة في المستقبل هي نتاج الاستثمار في الاختراعات المعرفية، ستقوم هيئة الاستثمار بإنشاء إدارة متخصصة في الاستثمار المعرفي تقوم بالتوعية والتشجيع على الاستثمار في الإبداع. 

التعليقات