"خضوري" تختتتم مشاركتها في المؤتمر الأول في التعليم التقني والمهني في الأردن

رام الله - دنيا الوطن
اختتم رئيس جامعة فلسطين التقنية-خضوري أ.د نور الدين أبو الرب ومساعده لشؤون التعاون الدولي د. ضرار عليان مشاركتهما في فعاليات المؤتمر الدولي الأول للتعليم التقني والمهني الذي عقد في جامعة البلقاء التطبيقية بالتعاون مع صندوق دعم البحث العلمي في وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي في الأردن وبمشاركة واسعة من ذوي الاختصاص في الجامعات العربية والأردنية الخاصة والأهلية.

وبين رئيس الجامعة أ.د أبو الرب أهمية عقد مثل هذه المؤتمرات العلمية المتخصصة وتخدم قطاع التعليم العالي بشكل عام  وتسهم في تحسين مخرجاته التي تسهم في إحداث التنمية الشاملة وتمكين المجتمعات من مواكبة التقانة والتكنولوجيا وتحد من البطالة. 

موضحاً أن مشاركة جامعة خضوري في المؤتمر تتماشى والصفة الرسمية التي تحملها الجامعة باعتبارها  مظلة للتعليم التقني والمهني في فلسطين ورافعة له، حيث جاءت لتسليط الضوء على واقع التعليم التقني والتحديات التي تواجهه، وفي إطار بحث سبل النهوض به من خلال الاطلاع على أحدث البحوث الأكاديمية والتطبيقية في مجال التعليم التقني، وتبادل الخبرات والاطلاع على النماذج العالمية الرائدة وربطها مع متطلبات سوق العمل وتطوير سياسات ونظم الحاكمية في التعليم التقني.

من جهته قدم د. ضرار ورقة علمية تم إعدادها بالشراكة مع مدير دائرة  التطوير والتخطيط في جامعة خضوري م.حسام قصرواي حملت عنوان " نحو إطار وطني ناظم للسياسات والتشريعات تحقق المزيد من فرص العمل"  التي تهدف إلى وضع مقترح لمنظومة تصنيفات متكاملة خاصة بالتعليم المهني والتقني، مدعومة بالسياسات والتشريعات التي تعزز ثقة المواطن الفلسطيني بهذا النظام، وتنظم العمل في القطاعات المهنية المختلفة والورشات والمصانع، من أجل وضعها ضمن منظومتها الطبيعية ما ينعكس إيجابا على دعم الاقتصاد الوطني وتحسين مستوى وجودة الخدمات المقدمة، وتخفيض نسبة البطالة من خلال خلق فرص عمل جديدة تعتمد على هذه المنظومة فتصبح ملزمة للقاطاعات كافة.

وأوصت الدراسة بضرورة تحديد الهيكلية والشكل التنظيمي بشكل كامل للمؤسسات والورشات والمصانع التي تقع ضمن التصنيف الجديد، واعتماد نظام حوافز حكومي لتشجيع تلك القطاعات لاعتماد تلك التصنيف وتطبيق التشريعات والقوانين والأنظمة ذات العلاقة.

ومن خلال الدراسة قدم الباحثان ملخصا لواقع التعليم التقني والمهني في فلسطين، والاستراتيجية الوطنية له، والصعوبات والتحديات التي يواجهها هذا القطاع ومن ضمنه الاحتلال وممارساته، بالإضافة إلى استعراض دراسات سابقة وتجارب عالمية في المجال ذاته.

يذكر أن المؤتمر استمر على مدار يومين ويهدف إلى المساهمة في تطوير التعليم التقني نحو تعليم تقني مبدع وخلاق يلبي متطلبات العصر وعرض أحدث الدراسات والبحوث الأكاديمية والتطبيقية في مجال التعليم التقني، والتعرف على أحدث المستجدات والتطورات النظرية والتطبيقية في التعليم التقني، وسيناقش الباحثون جملة من المحاور المهمة، مثل واقع التعليم في ضوء متطلبات عصر التكنولوجيا الحديثة، والحاكمية والسياسات والتشريعات في التعليم التقني وبرامج التعليم التقني ومدى تحقيقها لمتطلبات الصناعة وحاجات سوق العمل، ومواءمة مخرجات برامج التعليم التقني ومتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي، والتأهيل والتطوير للقوى البشرية العاملة في برنامج التعليم التقني، وتطوير مخرجات التعليم العام كرافد للتعليم التقني وغيرها.

وعلى هامش المؤتمر التقى رئيس جامعة فلسطين التقنية- خضوري  أ.د أبو الرب  برئيس جامعة البلقاء أ.د عبد الله الزعبي التطبيقية في الأردن، لبحث سبل التعاون المستقبلي بين الطرفين في المجالات المشتركة.