إي دي إف رينيوابلز وشيل تستثمران في رياح نيو جيرسي البحريّة

إي دي إف رينيوابلز وشيل تستثمران في رياح نيو جيرسي البحريّة
رام الله - دنيا الوطن
 أعلنت اليوم شركة "إي دي إف رينيوابلز أمريكا الشماليّة" و"شيل نيو إينورجيز في الولايات المتحدة الأمريكيّة المحدودة" ("شيل") عن تشكيلهما مشروعاً مشتركاً بحصة متساوية تبلغ 50/ 50 باسم "أتلانتك شورز أوفشور ويند المحدودة" من أجل التطوير المشترك لمنطقة الإيجار "أو سي إس-0499" ضمن منطقة رياح نيو جيرسي البحريّة ("دبليو إي إيه"). وتتمتّع منطقة الإيجار بقدرة إنتاج حوالي 2500 ميجاواط من طاقة الرياح البحريّة – ما يكفي لإمداد حوالي مليون منزل بالطاقة. وتخضع هذه الصفقة إلى موافقات تنظيميّة. كما يخضع البناء إلى قرار استثمار نهائي إيجابي.

ويشمل الإيجار منطقة تبلغ مساحتها نحو 183,353 آكر تبعد حوالى ثمانية أميال قبالة شاطئ "أتلانتيك سيتي" على للجرف القاريّ الخارجي للولايات المتحدة الأمريكيّة. وتتيح المنطقة موارد هواء قويّة وثابتة في مياه ضحلة نسبيّاً، بالقرب من مراكز سكانية ضخمة تتميز بالطلب ذات الصلة على الكهرباء.

وقالت دورين بوسمان، نائبة رئيس التطوير الهوائي في "شيل"، في هذا السياق: "تتمتّع ’شيل‘ بطموح جريء لتنمية أعمالنا في مجال الطاقة المتجددة، ونحن نرى القدرة الاستثنائيّة للرياح البحريّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة. ويساهم الحصول إلى هذه المساحة في نيو جيرسي في استكمال دخولنا الناجح إلى ماساتشوستس وأعمالنا القائمة في مجال الطاقة المتجددة. ويسمح لنا البناء على قوّة علامتنا التجارية وحضورنا العالمي بمواصلة تزويد عملائنا بكمية أكبر وأنظف من الطاقة."

من جانبه، قال تريستان جريمبورت، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "إي دي إف رينيوابلز أمريكا الشماليّة": "يساهم حصولنا على هذه الفرصة الفريدة بدعم هدف مجموعة ’إي دي إف‘ لمضاعفة القدرة العالميّة المتجددة إلى 50 جيجاواط بحلول عام 2030. كما تعزّز أهداف ’إي دي إف رينيوابلز‘ للاستفادة من تجربتها العميقة في السوق الأوروبيّة للرياح البحريّة لاستخدامها في السوق الناشئة بالولايات المتحدة الأمريكيّة. وفي ظلّ انخفاض تكاليف الرياح البحريّة، يتقدّم قطاع الرياح البحريّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة بسرعة بدعم فيديرالي وحكومي قويّ. إنّ القطاع في وضع مثالي للمساهمة بصورة مجدية في اقتصاد نيويورك ونيو جيرسي من خلال فرص التوظيف وسلسلة الإمداد."

تملك "إي دي إف رينيوابلز" بالفعل قدرة 2800 ميجاواط من الرياح البحريّة قيد التطوير أو التشغيل في أوروبا (بلجيكا، وفرنسا، وألمانيا، والمملكة المتحدة)، مما يضع الشركة في موقع مؤات لتحويل قطاع الرياح البحريّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة بشكل فعال، بدءاً من نيو جيرسي.

دخلت "شيل" قطاع الرياح البحريّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة لمرة الأولى في عام 2001. وقامت "شيل" بتشغيل هذه الأصول البحريّة طوال عقود، وهي تتمتّع بشبكة إمداد قويّة وهي واحدة من أكبر تجار الجملة في مجال الطاقة في أمريكا الشماليّة. وتسمح نقاط القوة هذه إلى "شيل" بمواصلة تنمية موقعها في مجال الطاقة المتجددة من أجل دعم أهداف الشركة في مجال الطاقة المتجددة. وتهتمّ "شيل" حاليّاً بخمسة مشاريع تشغيليّة لطاقة الرياح البحريّة في أمريكا الشماليّة، ومزرعة تشغيليّة لطاقة الرياح البحريّة في أوروبا. وتشكّل "شيل" أيضاً جزءاً من ائتلاف سيقوم ببناء مزارع طاقة الرياح "بورسيلي" 3 و4 في أوروبا وتشغيلها. 

وستبدأ "أتلانتك شورز أوفشور ويند المحدودة" العمل على استكمال خطّة لتقييم الموقع، وستبدأ جهوداً رسميّة للتطوير في الموقع، وقد تفتتح تشغيل مزرعة طاقة الرياح في منتصف عام 2020 في حال اتّخاذ قرارات استثماريّة نهائيّة إيجابيّة.

  

التعليقات