رسالة ماجستير في "العربية الأمريكية" حول أثر التخطيط الاستراتيجي على أداء الشركات

رسالة ماجستير في "العربية الأمريكية" حول أثر التخطيط الاستراتيجي على أداء الشركات
رام الله - دنيا الوطن
ناقش الباحث أحمد أمجد حناني، طالب التخطيط الاستراتيجي وتجنيد الأموال في كلية الدراسات العليا في الجامعة العربية الأمريكية، رسالته للحصول على درجة الماجستير والتي حملت عنوان "أثر التخطيط الاستراتيجي على أداء الشركات الصغيرة والمتوسطة واستمراريتها في فلسطين".

وتهدف الرسالة لدراسة تأثير مكونات التخطيط الاستراتيجي على أداء وبقاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة في فلسطين، مشيرا إلى أنه يمكن قياس أهمية التخطيط الاستراتيجي بقدر المدى الذي يؤثر فيه على أداء الأعمال، مما قد يؤثر على بقائه ووجوده.

واستخدم الباحث حناني استبيان مسح وتوزيعه على المدراء وأصحاب الشركات، واستخدم أساليب إحصائية مختلفة لتحليل البيانات والحصول على النتائج.

وأكد الباحث في رسالته على أن التخطيط الاستراتيجي يحسن من أداء الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي لها تأثير كبير في المدى الطويل على بقائها، موضحا أن التخطيط الاستراتيجي يتأثر بنوع الجنس والمشروع، داعيا الشركات الفلسطينية الصغيرة والمتوسطة أن تولي مزيدا من الاهتمام لتحسين تخطيطها الاستراتيجي، مع التركيز على عناصرها وإشراك الموظفين في ذلك.

وفي نهاية المناقشة، قررت اللجنة المكونة من المشرف ورئيس اللجنة الدكتور محمد أبو شربة، والممتحن الداخلي من الجامعة العربية الأمريكية الدكتور رائد عريقات، والممتحن الخارجي من جامعة القدس المفتوحة الدكتور شاهر عبيد، منح الطالب أحمد حناني درجة الماجستير.