انتبه.. 7 مأكولات خاصة بالدايت تزيد وزنك

انتبه.. 7 مأكولات خاصة بالدايت تزيد وزنك
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
تحتوي الكثير من المأكولات المكتوب عليها أنها خاصة بالدايت أو قليلة الدسم، على نسبة كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية الخفية، التي تؤدي إلى نتيجة عكسية ولا تعمل على إنقاص الوزن إطلاقًا، وضحت "كونستلو" أبرزها في السطور التالية:

1- العصائر الطازجة

يتناول كثيرون العصائر الطازجة المكونة من مزيج الفواكه أو الخضراوات والفواكه لتحسين صحتهم، وعلى الرغم أن العصائر الطبيعية ليست كلها مرتفعة في نسبة السكريات، لكن هناك بعض الفواكه التي توجد بها نسبة سكريات عالية، وبالتالي اكتساب مزيد من السعرات الحرارية.


2- الأطعمة قليلة الدسم

تقول الأبحاث والدراسات إن الأطعمة قليلة الدسم تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، ويعتبر تناول السكر – حتى لو كان بكميات صغيرة- يؤدي إلى زيادة الوزن ويزيد من مخاطر ارتفاع مستوى السكر في الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

والأكثر من ذلك أن تقييد السعرات الحرارية لحد كبير والحرمان من الطعام يؤدي إلى الشره في تناول الطعام واستعادة الوزن مرة أخرى.

3- السلطة الجاهزة

رغم أن السلطة في العموم تعتبر من الوجبات المثالية لفقدان الوزن، لكن السلطة الجاهزة التي تباع في المحلات تحتوي على الكثير من السكر والدهون وكثيرة السعرات الحرارية، وهي غير صحية بالمرة.

4- المشروبات الغازية اللايت

يعتقد البعض أن المشروبات الغازية اللايت صحية لأنها لا تحتوي على أي سعرات حرارية، ورغم ذلك فإن الابحاث تربط بين استهلاك هذه المشروبات وزيادة الوزن وليس إنقاصه.

ففي دراسة أجريت على 2000 شخص وجد أن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية اللايت، يزداد لديهم محيط الخصر مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونها.

5- الفواكه المجففة

تحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن، ولأنها صغيرة الحجم مقارنة بالفواكه الطبيعية وتتمتع بكمية أكثر من السكريات، فإن الناس تميل لتناول كمية كبيرة منها، ويعتبر تناول 50 جرامًا فقط من الفواكه المجففة هو الوسيلة الوحيدة التي تمنعك من استهلاك الكثير منها.

6- المحليات الصحية

يلجأ البعض إلى استخدام المحليات الصحية كبديل عن السكر الأبيض، هذه المحليات تتضمن سكر الفاكهة، مثل سكر البلح أو سكر جوز الهند، والذي يعتقد البعض أنها قليلة السعرات الحرارية، لكن الحقيقة أن هذه المحليات تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية أيضًا، فأي سكر مضاف يعمل على زيادة الوزن، لذلك من الضروري أن تقلل من الكمية التي تتناولها من المحليات عموما.

7- الحبوب منخفضة السعرات

هذه الحبوب لا تحتوي على نسبة البروتين أو الدهون الصحية التي تجعلك تشعر بالشبع وتساهم في إنقاص الوزن، ففي دراسة أجريت على 30 شخصًا وجد أن تناول إفطار مكون من التوست والبيض يساعد في الشعور بالشبع وإنقاص الوزن واستهلاك سعرات حرارية أقل مقارنة بالإفطار بالحبوب.

التعليقات