وكيل وزارة السياحة والآثار يستقبل وفد من خبراء الاثار الفرنسيين

رام الله - دنيا الوطن
استقبل د. إبراهيم جابر وكيل وزارة السياحة والآثار وفد يضم أربعة من خبراء الآثار الفرنسيين وبحث معهم سبل الحفاظ على المواقع الاثرية في قطاع غزة.

وترأس الوفد الفرنسي الخبير "جون باتيست" والذى سبق له ان عمل في قطاع الاثار بغزة فى سنوات سابقة، حيث اطلع الخبراء على مشروع ترميم موقعي "القديس هيلارون"  المعروف باسم "تل أم عامر الأثري" في المنطقة الوسطى، و موقع "الكنيسة البيزنطية" شمال القطاع، والتي تشرف عليها وزارة السياحة والاثار.

ورحب "جابر" بالوفد الفرنسي الزائر واثنى على جهوده وتعاونه من أجل الحفاظ على التراث الفلسطيني وعلى المواقع الاثرية الهامة، وناقش معه سبل حماية الاثار في غزة، واستجلاب مشاريع مستقبلية جديدة لترميم المواقع والحفاظ وحمايتها من العبث والاندثار، وقدم شرحاً كاملاً حول جهود الوزارة في اجراء عمليات ترميم المواقع الاثرية، وفى مقدمتها تطوير الكنيسة البيزنطية.

من جانبه، أبدى الخبير الفرنسي "باتيست" اعجابه بالجهود التي تبذلها الوزارة للحفاظ على الاثار، واهتمام الحكومة في غزة بقطاع الاثار ، مؤكداً بان هناك طفرة نوعيه في هذا المجال قياساً بالسنوات السابقة التي عمل بها في القطاع، وأبدى استعداده
الكامل للعمل من اجل استكمال مشاربع حماية وترميم المواقع الاثرية بالقطاع.

كما زار الوفد الذى ضم اضافة الى "باتيست" خبراء الاثار " رينيه ألتير "والخبير " فلورون بيرير" والخبير" دومنيك كابرت" برفقه مدير عام الاثار بالوزارة د.جمال ابوريده عدة مواقع اثرية في القطاع للاطلاع بشكل مباشر على عمليات الترميم.