رجيم الوجبات: كل ما يجب معرفته عن العشاء المتوازن

رجيم الوجبات: كل ما يجب معرفته عن العشاء المتوازن
صورة تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
في إطار اتباع رجيم يقوم على التقيُّد في تناول الوجبات الرئسية المتوازنة، يسأل كثيرون: هل يجوز تناول العشاء قبل الخلود إلى النوم؟ وماذا تتضمَّن هذه الوجبة، حتى نتجنَّب زيادة الوزن؟

"لو كال دايت كلينيك"ببيروت يجيب عن السؤالين، ضمن رجيم الوجبات، في الآتي، وفق مجلة "سيدتي". 

استراتيجية رجيم الوجبات تهدف إلى خسارة الوزن عبر تجنُّب تناول الكربوهيدرات (النشويات) على العشاء، لأن فاعليَّة الهرمونات المسؤولة عن عمليَّة الهضم تنخفض، عندما يحين وقت العشاء، والذي يُفضَّل تناوله قبل ساعتين أو ثلاث من موعد النوم. علمًا أنَّه لا مانع من تناول النشويات على الفطور والغداء.

 العشاء المثالي

في رجيم الوجبات، يُنصح باستبدال  الألياف والبروتين الخالي من الدسم والقليل من الدهون بـالكربوهيدرات، في وجبة العشاء. وفي هذا الإطار، يشمل البروتين الصحِّي: عبوة من التونا المحفوظة بالماء، أو قطعة من سمك السلمون المدخَّن (أو من فيليه السمك المشوي، أو الدجاج المشوي)، أو جبن الحلُّوم المشوي أو اللبنة أو قطعة من العجَّة المصنوعة من بيضتين أو شريحة من الـ"ستيك"، شريطة ألا يزيد عدد مرَّات تناول الـ"ستيك" عن مرَّتين في الأسبوع. وتشمل الألياف، بدورها: وجبة من الخضراوات (السلطة) المضاف إليها ملعقة كبيرة من الزيت، أو الخضروات المطبوخة على البخار، أو طبق من اليخنة (من دون الأرز).

مكونات مناسبة لـ"رجيم الوجبات"

 يمكن لهذه المكوِّنات أن تنضمَّ إلى وجبة العشاء:
• الخيار الأول: ملعقتان كبيرتان من اللبنة الخالية من الدسم وربع رغيف من الخبز المرقوق و5 حبَّات من الزيتون أو ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
• الخيار الثاني: 3 شرائح من الجبن الأبيض قليل الدسم ورغيف صغير من الخبز الأسمر العربي و5 حبَّات من الزيتون.
• الخيار الثالث: شريحتان من الحبش (أو شريحة من الحبش وشريحة من الجبن) وقطعة من الخبز الإفرنجي وملعقة صغيرة من الـ"مايونيز اللايت".
• الخيار الرابع: بيضة مقلية في ملعقة صغيرة من الزيت ورغيف صغير من الخبز العربي الأسمر.
• الخيار الخامس: مُكعبان من جبن الكريما (لايت) و5 حبَّات من الزيتون.
• الخيار السادس: نصف الكوب من البقوليات (الفول والحمُّص والعدس) ورغيف صغير من الخبز العربي الأسمر وملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
ملاحظة: يُمكن تناول الخضراوات بقدر ما تشائينه، مع الخيارات المذكورة.

3 نصائح

• يجب شرب كوبين من الماء قبل وجبة العشاء، ما يُساعد في خفض الكمِّ المستهلك من الطعام، لأنَّ السائل سيملأ المعدة.

• في حال لازمك الجوع، بعد تناول الوجبة، يمكن تناول كوب من الزبادي الخالي من الدهون، مع الثوم والنعناع والخيار.

• في حال عدم الشعور بالجوع، عند حلول وقت العشاء، يمكن تفويت هذه الوجبة، بيد أنَّ هذه النصيحة لا تنسحب على وجبتي الفطور أو الغداء.

التعليقات