د. الحاج: انطلاق عمل لجنة متخصصة لعلاج سرطان الثدي إنجاز نوعي

د. الحاج: انطلاق عمل لجنة متخصصة لعلاج سرطان الثدي إنجاز نوعي
رام الله - دنيا الوطن - نهى مسلم
اعتبر د. عبد اللطيف الحاج، مدير عام الإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة بغزة، بأن انطلاق عمل لجنة متخصصة لعلاج سرطان الثدي إنجاز نوعي في تاريخ الوزارة.

وأكد على أن نوعيته تكمن حينما يلتقي جراحو الثدي واستشاريو الأورام والأشعة والباثولوجي لإطلاق عمل لجنة MDT خاصة فقط بعلاج سرطان الثدي، بتواصل ونقاش مفصل عن كل حالة عبر سكايب مع الخبراء في بريطانيا ومستشفى المطلع من الجراحين واستشاريي الأورام والأشعة والباثولوجي وتمريض الأورام.

وقال د. الحاج: إن هذا الحدث المميز سيمثل الرافع الأهم لتطوير خدمات أورام الثدي بكل جوانبها، خاصة وأن سرطان الثدي يتقدم في قطاع غزة، ليكون الأوسع انتشاراً بين كافة الأورام السرطانية الأخرى، الأمر الذي كان سبباً ملحاً للبدء بإنشاء وحدة جراحية تخصصية لأورام الثدي في مجمع الشفاء الطبي، وناصر منذ عام.

إضافة إلى تنفيذ برنامج متكامل لتطوير هذه الخدمة بالتعاون و الدعم الفني والمادي من مؤسسة (MAP UK)، حيث شاركت الفرق البريطانية من خلال زيارات متعددة في تطوير الجانب المعرفي والعملي لدى الكوادر المعنية والترتيب لزيارة بعض أصحاب الاختصاص إلى بريطانيا للاطلاع على أحدث التقنيات والنظم المعمول بها هناك؛ لنقل الخبرات إلى القطاع الصحي في غزة.

من جانبه، أفاد د. خالد ثابت، رئيس اللجنة المختصة لعلاج سرطان الثدي، بأنه تم اليوم عقد اجتماع اللجنة المختصة بعلاج سرطان الثدي (BC MDT UK) وبالتواصل عبر السكايب مع مجموعة من الخبراء والمتخصصين فى هذا المجال من سكوتلاندا المملكة المتحدة.

وأوضح أن اللقاء تناول عرض ومناقشة حالات سرطان الثدي المشخصة حديثا، وتبادل الخبرات والتجارب فى وضع خطة كاملة لعلاج كل حالة حسب وضعها الطبى.

وذكر د. ثابت بأنه اللقاء الأول لهذه اللجنة المختصة، وسوف تعقد باستمرار كل أسبوعين، واصفاً اللقاء بالفعال والمثمر جدآ.

كما وقدم شكره لـ ( MAP UK) والإدارة العامة للمستشفيات على جهودها لإنجاح هذه المسيرة العلمية.

التعليقات