عاجل

  • الرئاسة الفلسطينية: ندين استخدام الولايات المتحدة الفيتو لمنع حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

  • وزير خارجية أيرلندا: أشعر بخيبة الأمل من نتيجة التصويت في مجلس الأمن على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

  • الخارجية الأردنية: الصفدي أبلغ نظيره الإيراني أن الأردن لن يسمح لإيران أو إسرائيل أن تحوله إلى ساحة حرب

  • مجلس الأمن الدولي يخفق في تمرير مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة بعد فيتو أمريكي

تمريض الولادة ينهى المرحلة الأولى لدراسة واقع الرعاية التمريضية

تمريض الولادة ينهى المرحلة الأولى لدراسة واقع الرعاية التمريضية
رام الله - دنيا الوطن - نهى مسلم
أنهي فريق القبالة وتمريض الولادة بوزارة الصحة بغزة المرحلة الأولي من دراسة واقع الرعاية التمريضية المقدمة للسيدات والمواليد بعد الولادة الطبيعية والعمليات القيصرية ،بحضور مدراء تمريض الولادة ومشرفى التدريب والتعليم وذلك فى مجمع الشفاء الطبى.

وعرضت الحكيمة د. سها بعلوشة البيانات التي جمعت من جميع المستشفيات في نفس الفترة الزمنية من خلال فريق تم تدريبه ، وبعد انتهاء العرض قامت المشاركات بوضع خطة التدخل لتحسين جودة الرعاية والتي ستستمر لمدة شهرين .

هذا ووضعت المشاركات خطة العمل فى اطار تحسين جودة الرعاية التمريضية من خلال تعزيز دور المشرفات في المتابعة الادارية، و التدريب والمتابعة الفنية الميدانية , بالاضافة الى اعداد قوائم تحقق check list ، وتزويد القابلات والممرضات بالمعرفه واكسابهن المهارات اللازمة.

من جانبه، أكد أ. بسام مسلم مدير تمريض المستشفيات على أهمية هذا العمل لأن مرحلة ما بعد الولادة والعملية القيصرية هي الأخطر علي حياة السيدات والمواليد، ومن خلال رعاية تمريضية حثيثه وواعية مبنية علي المعرفة يمكن تجنب هذه المخاطر وخفض نسبة وفيات السيدات والمواليد.

ولفت الى أن هذه الدراسة سيتم تكرارها بعد انتهاء فترة التدخل و عرض النتائج كاملة .

وشدد أ.مسلم على أن صحة الأمهات والمواليد من أهم أولويات ادارته وأن عملية تحسين جودة الرعاية مستمرة علي مدار العام من خلال فرق من القابلات والممرضات ذوات الخبرة والكفاءة العالية.