البشير في دمشق ... من عجائب السياسة الخارجية السودانية

البشير في دمشق ... من عجائب السياسة الخارجية السودانية
 كتب عريب الرنتاوي
حطّ الرئيس السوداني عمر حسن البشير فجأة في دمشق، والتقى رئيسها بشار الأسد، الذي لم يستقبل زعيماً عربياً منذ أزيد من سبع سنوات ... عنصر المفاجأة في زيارة البشير لدمشق، لا تقتصر على الزيارة بحد ذاتها، فالسياسة الخارجية والعلاقات الدولية للسودان، باتت مثيرة للاهتمام والتساؤل، إذ كيف ينجح الرجل الذي قضى ثلاثين عاماً في رئاسة البلاد، ويسعى لتعديل الدستور لتمكينه من الترشح لولاية جديدة في انتخابات 2020، أن يجمع كل هذه التناقضات فوق صفيح واحد، وأن يتنقل بخفة بين محاور عربية وإقليمية متصارعة؟

البشير الذي نقل علاقات بلاده مع إيران إلى مستوى "استراتيجي"، وسمح بتدشين مصانع للسلاح الإيراني في بلاده، "شريطة" نقل قسم من منتوجها لحماس، وتعرض لسلسلة من الغارات والضربات الإسرائيلية جراء ذلك ... البشير عاد وانقلب على إيران، وانتقل لقتال حلفاء طهران ميدانياً وبأعداد وازنة، على جبهات "حرب الوكالة" في اليمن، لتهبط علاقات الخرطوم الثنائية بطهران، إلى أسفل درك.

السودان هو الدولة العربية والإسلامية الوحيدة التي تقاتل بآلاف الجنود في اليمن، إلى جانب السعودية والإمارات، وقد تكبد خسائر جسيمة في الأرواح، كما تقول مصادر سياسية وإعلامية يمنية وسودانية متطابقة، ولقد شاهدنا صوراً لجثث وأشلاء لجنود سودانيون، يقول الحوثيون أنهم من "الجنجويد" التي اشتهروا بارتكاب فظاعات ضد متمردين سودانيين في الجنوب ودارفور وغيرها من بؤر الحرب الأهلية السودانية المتنقلة.

علاقات البشير الوثيقة مع الرياض وأبو ظبي، والمعمدة بالدم، لم تمنعه من إقامة أوثق العلاقات مع تركيا، بل ومنحها تسهيلات استراتيجية في منطقة البحر الأحمر وجزر تابعة للسودان فيها، فيما الخصومة بين طهران من جهة وكل من القاهرة والرياض وأبو ظبي، ليست خافية على أحد، خصوصاً مصر، التي توجه أصابع الاتهام لتركيا بدعم الإرهاب الذي يضربها... صحيح أن علاقات القاهرة بالخرطوم، لم تكن مستقرة تماماً طوال ثلاثة عاماً من حكم البشير، بيد أنها في هذه اللحظة بالذات، تتسم بالهدوء والطبيعية، ولا يعكر صفوها التطور المتسارع في علاقات تركيا والسودان.

وسط هذا الخليط الغريب العجيب من العلاقات والتحالفات، والتي تشمل تقريباً كافة المحاور المصطرعة في المنطقة، تتواتر الأنباء عن تحسن ملموس في العلاقات السودانية – الإسرائيلية ... الخرطوم كانت واحدة من عاصمتين مرشحتين لاستقبال نتنياهو بعد مسقط، العاصمة الثانية، كانت المنامة، التي حملت بشدة على أنفاق حزب الله في جنوب لبنان، ودافعت بضراوة عن قرار استراليا الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، برغم انتقادات الجامعة العربية وتنديد السلطة الفلسطينية بالقرار المذكور، وموجباتها المحلية التافهة على حد وصف السلطة.

أمس أيضاً، أعلن في إسرائيل، أن شركة العال الإسرائيلية، الناقل الرسمي، تلقت إذنا من الخرطوم بعبور أجوائها في طريقها من وإلى أفريقيا ... والمعتقد على نطاق واسع، أن العلاقات الثنائية بين إسرائيل والخرطوم، تشهد تطورات متسارعة قد لا يستبعد معها رؤية نتنياهو جائلاً في شوارع الخرطوم وأم درمان.

ولا يساور أحدٌ الشك، بأن قرار البشير "الانسحاب" من تحالفه مع إيران، وتراجع مستوى وسوية علاقته بحماس، فضلاً عن التقارب والتقرّب من إسرائيل، وانخراطه في الحرب على اليمن إلى جانب السعودية والإمارات، لا شك أنها جميعها كانت من بين الأسباب التي مكنت الرجل من الإفلات من مطاردة محكمة جرائم الحرب الدولية، التي أدرجت أسمع في قوائم مطلوبي الانتربول، قبل أن تطوى صفحة هذه القضية وتصبح نسياً منسياً، وقبل أن تشرع الأطراف ذات الصلة، في إعادة تأهيله من جديد، وإخراج بلاده من قبضة العزلة والحصار، حتى أن السودان، رفع مؤخراً أو يكاد يرفع من كافة القوائم للدول الراعية للإرهاب.

في ظل هذه "الفوضى الخلاقة" التي تسم السياسة والعلاقات الخارجية السودانية بطابعها، لا ندري أين نضع زيارة البشير لدمشق، فهل هي بداية تموضع جديد؟ ... مع من ضد؟ ... وهل هي توطئة وإرهاصات لما قد تكون عليه علاقات دمشق مع كل من الرياض وأبو ظبي، وربما المفارقة، مع أنقرة؟ ... هل يفكر البشير بتوسيع لعبة الوساطة التي اشتهر القيام في جنوب السودان وبعض جواره الأفريقي، لتشمل هذه المرة، عواصم من حجم القاهرة وأنقرة، الرياض وأنقرة، دمشق وتل أبيب؟ ... كل شيء جائز، سيما وأن الرجل بات مطمئناً مسبقاً لنتائج الانتخابات المقبلة وفرص حصوله على ولاية رئاسية خامسة، بعد أن يتم "تصفير العداد الدستوري" الذي يحدد الرئاسة بولايتين اثنتين فقط.

التعليقات