"إسرائيل" تحتج لدى روسيا على دعوة هنية لزيارة موسكو

"إسرائيل" تحتج لدى روسيا على دعوة هنية لزيارة موسكو
رام الله - دنيا الوطن
كشفت القناة العاشرة الإسرائيلية، مساء اليوم الثلاثاء، النقاب عن تقديم السفير الإسرائيلي لدى روسيا، احتجاجاً رسمياً على دعوة روسيا، لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية لزيارة موسكو.

وذكرت القناة، أن الخارجية الإسرائيلية، بعثت كذلك برسالة احتجاج للسفير الروسي في إسرائيل، تطالب بعدم السماح لهنية بزيارة روسيا.

وقالت القناة العاشرة: "إن وزارة الخارجية الروسية، رفضت الاحتجاج الإسرائيلي"، "مضيفة: "إن السفير الاسرائيلي، طلب من وزير الخارجية الروسي، سيرجي لفروف، تنسيق لقاء عاجل بين نتنياهو وبوتين، دون أن يتلقى رداً رسمياً على هذا الطلب".

ويشار إلى أن مثل هذا اللقاء بين بوتين ونتنياهو لم يعقد منذ حادثة إسقاط الطائرة الروسية في سماء اللاذقية، في أيلول/سبتمبر الماضي، علماً أنهما التقيا 12 مرة في العامين الأخيرين. 

وكان نتنياهو قد التقى بوتين، في الشهر الماضي، في باريس، على هامش لقاء دولي خاص بالذكرى المئة للحرب العالمية الأولى واتفقا عل ترتيب لقاء.

أما دعوة موسكو لهنية فقد أرسلت في نهاية الشهر الماضي، وذلك بعد أسبوعين من المواجهة العسكرية في غزة عقب العملية الإسرائيلية الفاشلة في خانيونس.

ومن المتوقع أن يصل وفد حماس برئاسة هنية إلى روسيا في نهاية الشهر الحالي، فيما سيزورها وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي قبل ذلك.

وأوضحت القناة العاشرة أن موضوع دعوة موسكو لهنية لزيارتها قد أثيرت خلال لقاء رئيس الوكالة اليهودية يتسحاق هرتسوغ ووزير الخارجية الروسي لافروف، أول أمس، وقال لافروف بهذا السياق إن روسيا دعت هنية لزيارتها في إطار مساعيها لمنع تدهور أمني في قطاع غزة. 

ورداً على ذلك قال هرتسوغ: "قل لهنية إنه لا يستطيع الإمساك بالعصا من طرفيها الاتفاق على تهدئة مع إسرائيل في غزة من جهة، والمبادرة لعمليات مسلحة في الضفة الغربية من جهة أخرى".

يشار أن روسيا قد صوتت ضد مشروع القرار الأمريكي لإدانة حماس في الأمم المتحدة قبل أسبوعين، وفي المقابل قامت إسرائيل قبل يومين بالتصويت مع قرار أمريكي يدين الاحتلال الروسي لشبه جزيرة القرم، لكن وزارة الخارجية الإسرائيلية، رفضت التعقيب على هذا الموقف.

التعليقات