صيدلية المستشفيات تضع بروتوكولات لترشيد الاستهلاك الدوائي

صيدلية المستشفيات تضع بروتوكولات لترشيد الاستهلاك الدوائي
رام الله - دنيا الوطن - نهى مسلم
أكد د.علاء حلس، مدير دائرة الصيدلة بالإدراة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة بغزة، على أن أهم أولويات الدائرة خلال العام 2018 تجويد الخدمات الصيدلانية في كافة مرافق الوزارة.

حيث عملت على دعم وحدات غسيل الكلى بتطبيق مفتاح الديلزة من خلال تعميم البرتوكول الموحد لاستخدام الأدوية والمهمات
والمحاليل في أقسام الديلزة بمستشفيات الشفاء، وناصر والنجار والأقصى والرنتيسىي، وذلك لتحديد الكميات المصروفة حسب عدد المرضى والغسلات من خلال مراجعة البيانات حسب الاستهلاك الفعلي، ومراجعة البروتوكول المعتمد، ومدى تطبيقه لترشيد الاستهلاك الدوائي.

كما وعملت على تعزيز الاستخدام الرشيد للأدوية والمستهلكات الدوائية من خلال عقد دورة التدقيق السريري التي استهدفت 20 صيدلياً وتشكيل 12 لجنة تدقيق في كافة المستشفيات، إلى جانب تفعيل سياسة تحويل الدواء من وريدي إلى فموي.

وذكر بأنه تم إدخال الصيدلة السريرية في بعض أقسام العناية المركزة والقلب والكلية وأقسام الصدرية في المستشفيات، وجاري تطبيق برنامج الصيدلة الإكلينيكية، بحيث يمكن الصيدلي من المرور على أقسام المرضى إلى جانب الطبيب، ويطلع على ملف المريض بنفسه، وسيستهدف في البداية 20 صيدلياً.

و أشار إلى توحيد العمل بصيدليات المستشفيات، وعمل مفتاح للأدوية والمهمات الطبية لبعض خدمات الولادة والجراحة والقسطرة وجراحة القلب المفتوح والعظام.

وأوضح د. حلس بأنه تم تحديد احتياجات المعدلات الشهرية من الأدوية والمستهلكات الطبية، واعتمادها من المستودعات المركزية؛ لضمان استمرار تقديم الخدمة الدوائية على مدار العام تفادياً لعدم وجود أصناف دون المعدل.

ولفت الى أنه تم مراجعة برتوكولات المضادات الحيوية لمكافحة العدوى قبل وخلال وبعد العملية للحد من مشاكل استخدام المضادات الحيوية غير الرشيدة وزيادة كفاءة ومكافحة العدوى قبل وبعد إجراء العمليات في الأقسام الجراحية.

وذكر بأنه تم اعداد الحقيبة التدريبية للصيدلة وتدريب 100 صيدلي ومساعد صيدلي والتى تزيد من كفاءة الصيدلة فنياً وإدارياً تمكنه من ترشيد الاستهلاك الدوائي.

ونوه د. حلس الى المشاركة في عمل سياسة وطنية موحدة لاستخدام المضادات الحيوية لمراجعة نتائج مزارع المختبرات ومدى مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، شملت مختبرات المستشفيات والقطاع الخاص والمستشفيات غير الحكومية.

هذا وتم إجراء مشروع لتجهيز خمس معامل في صيدليات مستشفيات الأطفال، وجارى تنفيذه بعد الموافقة عليه.

وبين التقرير السنوى بأنه خلال 2018 تم تصميم مؤشرات قياس أداء صيدليات المستشفيات، وتنفيذ ورشة عمل لشرح المؤشرات لمدراء الصيدليات وصيادلة المستشفيات وتطبيقها في جميع أقسام الصيدليات.

بالإضافة إلى تدريب العاملين بالمستشفيات حول مأمونية نقل الدم والتى استهدفت (500 طبيب وممرض وتحاليل طبية) لافتاً إلى عقد المؤتمر الرابع لصيدلية المستشفيات.

وكشف التقرير بأنه تم مراقبة الاستخدام الرشيد لقائمة الادوية الأساسية من خلال عدة أنشطة أبرزها عقد 12 لجنة تدقيق ومراجعة معدلات صرف المستهلكات الطبية والأدوية في أقسام اليلزة الدموية بعد تطبيق البرتوكول في كافة المستشفيات، إلى جانب إنجاز (12 مشروعاً) وعرضه في يوم تدريبي، إضافة الى عرض نتائج التدقيق السريرى للبروتوكولات، وتنفيذ دورة تدريبية لـ (20 صيدلياً).

وأوضح د. حلس، أنه تم تحديث برتوكول أمراض الدم والأورام وتعميمه على المستشفيات، وتدريب العاملين بأقسام الدم والأورام على تلك البرتوكولات، بالإضافة الى تحديث قائمة التفاعلات الدوائية مع بعضها البعض ومع الغذاء وحوسبتها وتشكيل لجنة التفاعلات الدوائية، وجاري العمل على الانتهاء بما يخص قائمة الأدوية الأساسية؛ لتضمين البرنامج المخرجات النهائية. 

ولفت د. حلس إلى اعتماد معدلات صرف الأدوية والمهمات الجديدة، ومقارنتها بحجم العمل واعتماد المعدلات من المستودعات المركزية.

وبين أنه تم تنفيذ دليل خاص بتحليل وإعطاء الادوية بالمستشفيات ووضع معايير لتحليل الأدوية وطرق إعطائها وتجميعها.

و أكد على توحيد العمل بصيدليات المستشفيات، وعمل مفتاح للأدوية والمهمات الطبية لخدمات الولادة والجراحة، وجاري تنفيذه في القسطرة وجراحة القلب المفتوح والعظام .

وأشار الى استكمال تطبيق حوسبة صيدليات المستشفيات وتطبيق البرنامج في مستشفى الهلال الإماراتى كعينة تجريبية وجاري تنفيذه في مستشفى شهداء الأقصى بناء على التغذية الراجعة. 

التعليقات