"أبوغزاله" وحداد يبحثان سبل دعم الإبداع والابتكار في القطاع الزراعي

"أبوغزاله" وحداد يبحثان سبل دعم الإبداع والابتكار في القطاع الزراعي
"أبوغزاله" وحداد يبحثان سبل دعم الإبداع والابتكار في القطاع الزراعي
رام الله - دنيا الوطن
التقى د.طلال أبوغزاله بمدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، لبحث سبل دعم الإبداع والابتكار في القطاع الزراعي، وتنمية البحث العلمي الزراعي الأردني العربي، في ظل المستقبل والتطور التكنولوجي الذي سيزدهر في المنطقة عام 2020 والذكاء الاصطناعي الذي سيغزو العالم قريباً.

وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل الاستفادة من القدرات التقنية لمجموعة طلال أبوغزاله في العديد من مجالات عمل المركز أبرزها تشبيكه مع مراكز البحث العلمي في الاتحاد الأوروبي، وأرشفة المكتبة الوطنية الخاصة بالمركز وربطها بالمنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم "ASREN ".

وأعرب أبوغزاله عن اعتزازه بالتجربة الرائدة التي يصنعها المركز الوطني بقيادة الدكتور حداد، من خلال رؤية جديدة تواكب المستجدات، وهيكلة ونظام جديدان يعززان المساعي لإطلاق الأفكار الإبداعية وتحفيز العلماء والباحثين على إجراء الأبحاث وترجمتها إلى براءات اختراع ومعارف تطبيقية.

وأشاد أبوغزاله بجهود المركز في استخدام الطاقة الشمسية لمبناه، وفي دعم جهود المزارعين في هذا المجال تقنيا، وبالتعاون مع الجهات التمويلية، وذلك حسب خطة المركز ليصبحوا مكتفين كليا بالطاقة البديلة بدلا من عبء الكهرباء وتكلفتها.

ودعا أبوغزاله المؤسسات الوطنية الأخرى لتقوم بنفس هذا العمل خاصة في ظل عدم استقرار أسعار النفط عالميا، وتوقعات الأزمة الاقتصادية القادمة التي قد تتسبب بارتفاعات خيالية في تكلفة الكهرباء.

واتفق الجانبان على أن تقوم مجموعة طلال أبوغزاله بتجهيز محطة معرفة كاملة في المركز الوطني للبحوث الزراعية بداية العام القادم، ويتم تزويدها بالدورات التدريبية من خلال مجتمع طلال أبوغزاله المعرفي وأكاديمية طلال أبوغزاله للتدريب المهني، بالإضافة إلى تزويد المركز بخط إنترنت مجاني من المجموعة وأجهزة توجيه حسب الحاجة وربط المركز تقنيا بالمنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم "ASREN".

التعليقات