"دبي الجنوب" تكرّم الشركات على مشاركتهم الناجحة في حملة "السلامة في الأماكن المرتفعة"

"دبي الجنوب" تكرّم الشركات على مشاركتهم الناجحة في حملة "السلامة في الأماكن المرتفعة"
رام الله - دنيا الوطن
 في إطار التزامها بتحقيق أعلى معايير السلامة العامّة وخفض معدّل الوفيات والإصابات في مشاريع البناء، أشادت "دبي الجنوب" المدينة المتكاملة ومشروع التطوير العصري الرئيسي في الإمارة بجهود شركات البناء والمقاولات العاملة لديها الرامية إلى تعزيز الصحة والسلامة من خلال مشاركتهم في حملة "السلامة في الامكان المرتفعة". وتمّ تكريم الشركات المشاركة في الحملة في حفلٍ أقيم في   المقر الرئيسي لـ"دبي الجنوب".

وتهدف حملة "السلامة في الأماكن المرتفعة" التي نظّمها قسم الصحة والسلامة العامّة والبيئة في "دبي الجنوب في نوفمبر الماضي إلى تعزيز مستوى الوعي بين العمّال حول اجراءات الأمن والسلامة العامّة في مواقع البناء. وتشير الدراسات بأن 49% من الوفيات في مواقع البناء يعود سببها الرئيسي إلى الوقوع من الأماكن المرتفعة بسبب عدم الالتزام بمعايير السلامة العامّة.

وحضر حفل التكريم كل من سعادة خليفة الزفين، الرئيس التنفيذي، لـ"مؤسسة مدينة دبي للطيران" و"دبي الجنوب “، والدكتور ويم راث، رئيس قسم الصحة والسلامة العامّة والبيئة في دبي الجنوب، وعلي عبدالله، نائب رئيس الشؤون التنظيمية، ومحسن أحمد المدير التنفيذي في المنطقة اللوجستية الذين كرّموا عدد من الشركات العاملة في "دبي الجنوب". وشملت حملة "السلامة في الأماكن المرتفعة" التي استهدفت شركات البناء والمقاولات في المنطقة حزمة من النشاطات التثقيفية والتوعوية التي تمّ تنظيمها لزيادة مستوى وعي العمّال حول أهمية اتباع معايير الصحة والسلامة العامّة في الأماكن المرتفعة. ومن جهتها، قدّمت الشركات المشاركة في الحملة عروض تقديمية حول الدورات التدريبية التي نظمتها في إطار الحملة والتي تعكس التزامها بتحقيق أهداف الصحة والسلامة العامّة.

وقال سعادة خليفة الزفين: "تعدّ الأعمال المنفذة في الأماكن المرتفعة الأكثر خطورة وقد تسبب العديد من الحوادث المميتة والإصابات البالغة، خاصةً عند استخدام السلالم والسقالات التي ممكن أن تسبب وقوع العامل من الأعلى. ولإدارة المخاطر المحتملة في مواقع العمل، نلتزم في "دبي الجنوب" بالتخطيط السليم والعمل وفقاً لأعلى معايير الصحة والسلامة خلال جميع اوقات العمل. ونحن نحرص على تحقيق أعلى مستويات السلامة والأمان لعمالنا، وتهيئة مواقع العمل بأن تكون آمنة فضلاً عن تمكين العاملين من إدراك مدى خطورة العمل الذي يقومون به. ونتطلع من خلال الحملة إلى تعزيز الوعي حول أهميّة تفادي المخاطر من خلال اتباع معايير واجراءات السلامة العامّة وتحفيز العمّال بالعمل في بيئة آمنة. ونحن على ثقة بأن العمل الجماعي سيساهم بشكل كبير إلى تخفيض عدد الإصابات والحوادث وسيعزز سلامة العمل في الأماكن المرتفة".

من جانبه، قال الدكتور ويم راث، رئيس قسم الصحة والسلامة العامّة والبيئة-  OHSSE،  في دبي الجنوب: "تكمن أهميّة الحملة في كونها تشجع المستشارين والمقاولين العاملين في مشاريع دبي الجنوب على المشاركة والالتزام الكامل بتمكين فئة العاملين من العمل في بيئة آمنة وسلامة عالية. ونؤكد ضرورة مشاركة جميع الاستشاريين والمقاولين في برنامج S.T.E.P - السلامة من خلال تمكين الناس، الذي يأتي ضمن حملة "السلامة في الأماكن المرتفعة".

وأضاف: "تأتي هذه الحملة لتشكل أهمية قصوى في جميع مواقع البناء وتحديداً المرتفعة، التي تشهد العديد من الحوادث والوفيات بسبب نقص الأمان فيها، في حين تلعب الظروف غير الآمنة أو الاستخدام غير الصحيح أو المعدات التالفة وعدم الوعي الكافي في كيفية استخدامها، دوراً كبيراً في عدم اتباع الممارسات الصحيحة التي تضمن السلامة. ونهدف من خلال هذه الحملة إلى خفض العدد المحتمل للحوادث الناجمة عن السقوط من الارتفاعات في مواقع البناء، إضافة إلى تقديم الدعم في تمكين العاملين في صناعة البناء من أخذ الحيطة والحذر قبل القيام بأي عمل في المواقع المرتفعة، وكلنا ثقة بأن هذه الحملة ستساعد على خفض عدد الحوادث المحتملة وإنقاذ العديد من الأرواح."

من جهته، أشاد السيد رامش نارايانان، مدير قسم الصحة والسلامة العامّة والبيئة-  OHSSE،  في دبي الجنوب، بجهود "دبي الجنوب" التي توجّت بتحقيق ما يقارب 35.8 مليون ساعة عمل دون أي حوادث خطيرة أو أي انقطاع عن العمل داخل مواقع الإنشاء في الفترة ما بين يناير وديسمبر 2018في دبي الجنوب دبي الجنوب، الأمر الذي يعكس التزام الاستشاريين والمقاولين في ضمان جهوزية العمّال واتباع بجميع قواعد السلامة والاحتياطات، مشيداً بالجهود المبذولة في هذا المجال، ومشجعاً الجميع على الاستمرار في الالتزام بتوفير بيئة عمل آمنة خاصة لأولئك الذين يعملون في الاماكن المرتفعة ليتمكنوا من القيام بأعمالهم وإنجاز جميع المشاريع البارزة في دبي جنوب بأمان".

ولقد شارك في الحملة جميع المستشارين والمقاولين العاملين بدبي الجنوب، بحضور كل من الدكتور راث والسيد نارايانان، اللذين شهدا المستوى العالي من المعايير التي تمّ الالتزام بها من قبل الشركات خلال مشاركتهم في الحملة. وقد بذلت سبع شركات جهوداً إضافية للترويج لحملة "العمل في الأماكن المرتفعة" في حين تميزت حملة Nurol LLC لشركة "خطيب وعلمي "، بأنها الأكثر تفاعلاً وتأثيراً.

وتشمل الشركات السبع التي تم الاعتراف بحملاتها خلال الحفل: يو+إي وبيفوت للهندسة والمقاولات العامة، أتكنز والقبضة العالمية لمقاولات البناء، دي سي إم إنترناشيونال وشركة أمانة للمقاولات والمباني الحديدية – دي بي شنكر، جيو كو وشركة أمامنة للمقاولات – الفضاء الجوي، دبليو ام اي للإستشارات الهندسية وظافر للتنمية والمقاولات، أتكنز وانترماس للهندسة والمقاولات، الجبل انجينيرينغ والفجيرة الوطنية للبناء.