الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ونظيرتها المغربية تؤسسان لبرنامج تعاون مهم

الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ونظيرتها المغربية تؤسسان لبرنامج تعاون مهم
رام الله - دنيا الوطن
استقبل السفير محمد مثقال، المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري والسيد جمال الشوبكي سفير دولة فلسطين لدى المملكة المغربيه وذلك بمقر  وكالته في العاصمة المغربية الرباط.

وقد اجرى الجانبان مباحثات تناولت سبل تعزيز  الشراكة الإستراتيجية من خلال التعاون الثنائي والمتعدد الابعاد بين فلسطين والمغرب، وبالإضافة للتعاون جنوب-جنوب لدعم أهداف التنمية المستدامة في عد من الدول الافريقية وغيرها وبحث اللقاء ايضا التعاون في مجالات التعليم وتكوين الطلبة والمنح، وبرامج بناء قدرات اطر الوكالة الفلسطينية من خلال برامج تدريبية تخصصية تنظمها الوكالة المغربية .

وخلال الاجتماع، رحب السفير  محمد مثقال بزيارة المسؤول الفلسطيني، وعرض  الأنشطة التي تقوم بها الوكالة المغربية للتعاون الدولي، وأهدافها الرئيسية لتنمية القارة الإفريقية، بتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وكذلك العديد من الشراكات الإستراتيجية المتميزة التي أبرمتها الوكالة مع الفاعلين من اجل تعزيز التعاون الثلاثي مع إفريقيا.

ومن جانبه،قدم الزهيري الشكر والتقدير للدعم المغربي المبدأي والثابت لفلسطين في مختلف المجالات واشاد بدور المملكة المغربية في اسناد جهود فلسطين لتمكينها من نيل حقوقها وتحقيق تطلعاتها المشروعه وقدم عرضا عن أهم الأنشطة التي تطلع عليها الوكالة الفلسطينية والبرامج التي انجزتها  والتي كان آخرها برنامج الرعاية الطبية في غرب إفريقيا بدولة ساحل العاج وعرض استراتيجية وكالته وخططها المستقبلية.

وعبر الزهيري عن اهتمام وكالته بالتعاون والشراكة مع الوكالة المغربية من اجل برمجة مشاريع ومبادرات مشتركة هادفة وفاعله تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخاصةً  في إفريقيا. 

من جهة أخرى وجه المدير العام للوكالة الفلسطينية  للتعاون الدولي دعوة، إلى نظيره المغربي السفير محمد مثقال، لزيارة بلده الثاني فلسطين وذلك لتوقيع اتفاقية التعاون بين الوكالتين والتي تم الاتفاق على بنودها ويتوقع ان يتم التوقيع في شهر اذار القادم.

بدوره تحدث السفير الفلسطيني جمال الشوبكي، عن تطلع فلسطين لوضع برامج مشتركة مع المغرب في إطار ثنائي ومتعدد الأطراف. وعبر كذلك عن تطلع فلسطين بأن تقوم المغرب بتدريب كوادر فلسطينية في مجالات تنموية تحتاجها فلسطين.

وقد تم الاتفاق على عدد من الانشطة والبرامج المشتركة التي سيجري العمل على تنفيذها وتقع ضمن اولويات الطرفين بما فيها انشطة جانبية سيصار الى تنفيذها على هامش مؤتمرات دولية تنموية ستنظم العام القادم بالتعاون مع منظمات دولية وهيئات متخصصة.

وقد حضر اللقاء من الجانب الفلسطيني، ضحى الدويك من الوكالة الفلسطينية، ومحمد قديح مسؤول ملف التعاون بسفارة فلسطين بالرباط ومندوب الوكالة الفلسطينية في المغرب.

ومن الجانب المغربي السيد رشيد باحة المستشار الخاص لمدير الوكالة، وفيصل فرشخوا مسؤول التعاون التقني بالوكالة والسيدة أميمة فرج مسؤول التعاون مع الوكالات.

وتأتي زيارة وفد الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي الى المملكة المغربية ضمن برنامج تم اعداده بالتعاون مع الوكالة المغربية وسفارة دولة فلسطين وذلك للاتفاق على برنامج وخطه عمل ليتم تنفيذها بشكل مشترك في العام ٢٠١٩ . 

التعليقات