طاقم طبي يُنقذ حياة مريض خمسيني بالأشعة التداخلية

طاقم طبي يُنقذ حياة مريض خمسيني بالأشعة التداخلية
رام الله - دنيا الوطن - نهى مسلم
أنقذ فريق طبي برئاسة د. محمد حبيب استشارى، ورئيس قسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء الطبي، حياة مريض خمسيني باستخدام "الأشعة التداخلية ".

وأوضح د. حبيب الذى أجرى العملية بأن المريض كان يعاني من عدة مشكلات صحية خطيرة، أبرزها نزيف حاد من الاثنى عشر، ونزيف في الجهاز الهضمي، إضافة إلى ارتفاع في وظائف الكلى وهبوط في ضغط الدم، وتسارع في ضربات القلب التى تصل إلى 150 نبضة لكل دقيقة، ومن مرض السكرى، وارتفاع في ضغط الدم الشرياني، وضعف في عضلة القلب، وزيادة في نسبة سيولة الدم، وهبوط فى الهيموجلوبين (أقل من 7 جرام)، وذلك قبل إجراء عملية القسطرة مباشرة.

وذكر أن المريض كان قد خضع لإجراء عملية لتغير الصمام الأورطي والشريان الأورطي الصاعد في جامعة النجاح بنابلس فى الثامن والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضى (28-11-2018) نتيجة لوجود تكيس وعائي كبير في الشريان الأورطي الصاعد، وارتجاع شديد في الصمام الأورطي، وبالتالي فالمريض بحاجة إلى تناول علاج سيولة الدم بشكل مستمر.

وأكد د. حبيب أنه تم إجراء عملية تنظير للجهاز الهضمي بشكل طارئ، وتبين وجود نزيف في الاثنى عشر، وتم عملية حقن للسيطرة على النزيف، وبعد ذلك تكرر النزيف مرة أخرى،
وبعد فشل عملية تنظير الجهاز الهضمي، وعدم إجراء الجراحة نتيجة لمضاعفتها العالية في إمكانية وقف النزيف من الأمعاء، تقرر إجراء قسطرة لتصوير الشرايين التي تغذى الاثنى عشر.

وتابع:"بعد تصوير جميع الشرايين في الاثنى عشر والتي تتفرع من شريان الكبد الرئيسي والشريان الأورطي وشريان الأمعاء العلوي تم تثبيت مكان الشريان النازف ليتم إغلاقه بشكل كامل مما أدى إلى توقف النزيف من الأمعاء ليرتفع مستوى الهيموجلوبين في الدم، وبالتالي أصبحت حالة المريض مستقرة.

وأوضح أن الأبحاث العلمية تشير إلى أن نزيف الجهاز الهضمي العلوي يقدر بنسبة 30 - 100 حالة لـ 100 ألف نسمة من السكان سنوياً، وأن العلاج الأول هو وقف النزيف بواسطة مناظير الجهاز الهضمي، وفى حالة فشل إجراء تنظير الجهاز الهضمي من توقف النزيف يتم اللجوء إلى الجراحة، حيث تعتبر طريقة إيقاف نزيف الجهاز الهضمي بواسطة القسطرة من الطرق الحديثة على مستوى العالم، والتي لم يتم إجراؤها على مستوى العالم إلا لعشرات الحالات فقط.

ونوه د. حبيب الى أن استشاري أمراض الجهاز الهضمي د. محمد زغبر، بذل مجهوداً كبيراً لوقف النزيف بالحقن بواسطة تنظير المعدة والإثنى عشر وبمتابعة حثيثة من د. أيمن أبو العوف، استشاري الباطنة ولعودة النزيف مرة أخرى دون توقف استدعى طلب رأي د. حبيب لإمكانية قسطرة شرايين الجهاز الهضمي وفرص وقف النزيف، ومن ثم نقل المريض مباشرة من العناية المركزة لقسم القسطرة القلبية بمركز الحياة، وسط إجراءات طبية ومراقبة حثيثة لخطورة حالته.

هذا، وقد شارك في إجراء العملية د. محمد حلس، استشاري قسطرة التشوهات الخلقية للقلب، ود. أبو العوف، ود. زغبر؛ لتوفير الإمكانات التي تلزم لإجراء تلك العمليات الطارئة.

التعليقات