نائب نقيب المحامين: نَرفض استغلال المحامين وسنُحافظ على السلامة القانونية لوكالة جواز السفر

نائب نقيب المحامين: نَرفض استغلال المحامين وسنُحافظ على السلامة القانونية لوكالة جواز السفر
رام الله - دنيا الوطن
قال نائب نقيب المحامين الفلسطينيين المحامي عبد العزيز الغلاييني: إن سلامة الإجراءات القانونية لاستخراج وكالة جواز السفر لأبناء شعبنا في قطاع غزة، أمانة سنؤديها وفقاً لقرار مجلس الوزراء لعام 2008م.

وأضاف نائب نقيب المحامين، أن القرار أتاح لنقابة المحامين، أن تكون لها حجة التصديقات الصادرة عن كاتب العدل، وذلك بسبب قيام الانقسام، والذي أحدث شرخاً كبيراً في أداء عمل المؤسسات التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية في قطاع غزة.

وعبر المحامي الغلاييني عن استهجانه الكبير من التدخلات غير المدروسة من قبل العديد من الجهات، التي لم تقم بقراءة القانون الخاص بالمحامين النظاميين الفلسطينيين، والأنظمة التي منحت الحق المباشر لنقابة المحامين في الدفاع عن مهنة المحاماة والمراقبة على واجبات المحامين، وقد قرر مجلس نقابة المحامين تعديلات إدارية في طريقة التصديق على وكالات جواز السفر، بما يضمن الحفاظ على المحامين من الاستغلال من قبل غالبية مكاتب السياحة والسفر، بالإضافة لتفادي بعض الظواهر الخاصة بالتجاوزات القانونية، التي نتجت عن علاقة المحامي بمكاتب السياحة والسفر.

وأكد نائب نقيب المحامين، أن النقابة قامت وفقاً للأصول القانونية، بالإعلان عن شغل وظائف مؤقتة لعدد من المحامين، ولمدة ثلاثة أشهر؛ ليكونوا منظمين لجوازات السفر داخل مقرات النقابة، ووفقاً للمتابعة المباشرة للإدارة التنفيذية، التي تتبع مجلس النقابة، مؤكداً أن النقابة قامت بتثبيت مبلغ المصادقة على وكالات جوازات السفر بمبلغ 30 شيكلاً.

وأضاف نائب نقيب المحامين، أن نقابة المحامين تقوم بواجبها الوطني تجاه شعبنا الفلسطيني، مستنكراً كل من قام بالتعقيب على قضية وكالات جواز السفر، بدون أي فهم للاختصاص والقانون، وأن النقابة تُجدد مطالبتها الدائمة بإنهاء الانقسام فوراً، لإنهاء ازدواجية عمل المؤسسات الرسمية، والتي كان ولا زال المتضرر الأكبر منها، هو المحامي بصورة خاصة، والمواطن بشكل عام، مؤكداً أن نتائج الانقسام هي ظاهرة مُسيئة للشعب الفلسطيني.

وللأسف الشديد، كان هناك لقاء على إحدى القنوات الإعلامية حديثة الإنشاء، وتتخذ موقع التواصل الاجتماعي (facbook) لبث لقاءات تحاورية، وقد ادعى مقدم البرنامج محاولاته الحثيثة للتواصل مع النقابة إلا أنها تتهرب من اللقاء، وأن النقابة تستغل المواطنين، متهكماً بذلك للأسف، وهذا الأمر عارٍ عن الصحة، فإن مقدم البرنامج، يعلم جيداً أين موقع النقابة، ويعلم جيداً كيفية التواصل معها، فيوجد قسم متخصص لاستقبال الإعلاميين ووكالات الأنباء، وتوجد إدارة ومدير للنقابة، ولم يتم التواصل عبر النقابة قطعاً، وتؤكد النقابة على جهوزيتها للمشاركة والحضور مع أي دعوة توجه من وكالات الأنباء بشتى أنواعها.

وعبر نائب نقيب المحامين، عن استيائه الشديد من البيان الصادر عما يسمى، (اتحاد مكاتب السياحة والسفر) والذي أنشأ وليد لحظة قرار النقابة الخاص بوكالات جواز السفر، بهدف الحفاظ على مصالح ضيقة لأصحاب المكاتب، بهدف جني المال، والتضيق على المواطن، واستغلال ختم المحاماة بصورة غير قانونية، وفرض حق بدون مسوغ قانوني، ليتيح لهم العمل بدون حسيب ولا رقيب. وختم نائب نقيب المحامين قائلاً: "نترفع عن الرد على هذا البيان، وعلى كل ماورد فيه".