"يو إل" تقدم حلول أمنية لحماية الأفراد والشركات التجارية من الاحتيالات المالية خلال الأعياد

رام الله - دنيا الوطن
كشفت "يو إل"، منظمة الأمان والسلامة العالمية عن مجموعة من الحلول الأمنية لمساعدة المتسوقين والتجار في حماية خدماتهم المصرفية الرقمية والحفاظ على أمن بياناتهم الشخصية خلال موسم الأعياد. وتأتي هذه الخطوة انطلاقاً من حرص "يو إل" على أمن العملاء وفي سبيل مكافحة مختلف أنواع الاحتيالات نتيجة تزايد المخاطر والتهديدات الإلكترونية، إذ أن هناك أنواع عديدة من الاحتيالات التي تستهدف بطاقات الدفع الإلكتروني، وتتغير هذه الأنواع سريعاً بالتوازي مع تطور وسائل تكنولوجية جديدة.

فعلى الصعيد العالمي، تتسارع وتيرة الجرائم الإلكترونية بشكل ملحوظ ويعود ذلك نتيجة ارتفاع معدل الاحتيالات الإلكترونية التي لا تتطلب استخدام بطاقة الدفع الإلكتروني أو البطاقة الائتمانية بشكل مباشر، وتنجح من خلال خداع المستهلك حين يتهاون في استخدام الإنترنت أو المعاملات الهاتفية الذكية رغم معرفته بالمخاطر التي يمكن أن تلحق به. وتشير نتائج دراسة حديثة كشفت عنها شركة "نورتن" لحماية المستهلك من التهديدات الإلكترونية المتطورة، أن أكثر من 3 ملايين شخص في دولة الإمارات (ما يعادل ثلث سكان الدولة) تعرضت معلوماتهم الخاصة للاستغلال والانتهاك نتيجة الجرائم الإلكترونية عام 2017.

ونظراً للارتفاع الكبير في عمليات الاحتيال التي تحدث في أوقات الذروة الموسمية للتسوق، يتوجب على المستهلك اتخاذ خطوات جدية لحماية نفسه من عالم الإنترنت المعقد والمتصل بالجميع، كي لا تكون هناك أي فرصة للذين يبحثون دائمًا عن طرق جديدة ومبتكرة لاختلاس الأموال التي يحصلون عليها بشق الأنفس.

ولمواجهة هذه المخاطر الأمنية، كشفت "يو إل" عن مجموعة من النصائح الأمنية لمساعدة المستهلكين والتجار في الإمارات على تجنب الوقوع ضحية التهديدات الأمنية خلال هذه الفترة. ومن بينها استخدام منصات المحافظ النقدية الرقمية كتطبيقات الهواتف الذكية Apple Pay وPaypal، وSamsung Pay، إلى جانب التسجيل في إشعارات المعاملات المصرفية حين عمليات الشراء ومراجعة كلمات المرور بانتظام للحسابات الشخصية عبر الإنترنت.

ولحماية بيانات التجار يجب عليهم مراقبة عمليات البيع بحرص، وأن تشترط الشركات التجارية على المشتري ضرورة إظهار رمز التحقق من البطاقة (CVC) ضمن معاملة الشراء، وعليه أيضاً أن يواظب على تحديث البرمجيات والمنصات الرقمية.

وفي معرض تعليقه حول استغلال وانتهاك وسائل الدفع الرقمي، صرح حامد سيد، نائب الرئيس والمدير العام لدى شركة يو إل في منطقة الشرق الأوسط: " تنشغل منصات التسوق الإلكتروني في هذا الوقت من العام بكم هائل من المتسوقين الرقميين لشراء الهدايا لأحبائهم في بلادهم وخارج حدود البلاد. ونعمل في شركة "يو إل" باستمرار على توفير خبرة أمنية موثوقة ودقيقة تضمن للمستهلك راحة البال خلال التسوق حتى في موسم الأعياد الذي تكثر فيه الاحتيالات المالية."

ولمساعدة الأفراد على التسوق بشكل آمن، تقدم "يو إل" النصائح التالية:

استخدم منصات المحافظ النقدية الرقمية كتطبيق Paypal أو Apple Pay أوGoogle Pay أو تطبيقات Visa CheckوSamsung Pay. تتوفر منصات المحافظ النقدية الرقمية على الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة، واليوم باتت تتضمن هذه التطبيقات تقنية أمنية جديدة يطلق عليها اسم الرمزية – tokenization-. تعمل هذه التقنية المتطورة على حماية البيانات الحساسة لأرقام بطاقات الائتمان عن طريق استبدالها برقم تم إنشاؤه باستخدام الخوارزمية أو اللوغاريتم ويسمى "الرمز المميز".مراجعة بيانات بطاقات الائتمان بشكل دوري للتأكد من خلو النشاطات الاحتيالية. يساعد هذا الإجراء البسيط على تحديد وإيقاف الاستخدام غير المصرح به لبطاقتك الائتمانية.تأكد إذا كان المصرف الذي تتعامل معه يسمح لك بضبط تنبيهات للمعاملات أو إشعارات بالسحب النقدي عندما يتجاوز المبلغ الحد المسموح به بشكل مسبق.متابعة كل التغيرات التي تحدث في رصيد الائتمان. إذ تقوم بعض المصارف ومصدري بطاقات الائتمان بتنبيه العميل عندما يتغير الرصيد الائتماني الخاص به.اختيار كلمة مرور فريدة للمعاملات المصرفية عبر الإنترنت، والائتمانية والحسابات الأخرى التي تحتوي على معلومات حساسة. غالبًا ما يتم اختبار كلمات المرور التي يتم جمعها من هجوم واحد بواسطة محتالين على حسابات أخرى باستخدام نفس بروتوكولات كلمة المرور.استخدم اختيارات متنوعة للأسئلة الأمنية. على سبيل المثال، تتضمن الأسئلة الأمنية عادة تاريخ الميلاد وهو سؤال يسهل الإجابة عليه. لهذا يتوجب استخدام أسئلة أمنية متنوعة للحد قدر الإمكان من الخطورة المحتملة. 

ولمساعدة التجار على حماية معاملاتهم المالية، تقدم يو إل النصائح التالية:

مراقبة معاملات البيع باستخدام البرامج الأمنية للتحقق من عناوين بروتوكول الإنترنت IP وتصفية البلدان المعروفة بالأنشطة الاحتيالية. تدقيق عناوين الشحن غير المتناسقة ومعلومات الفاتورة قبل إرسال المنتجات بالبريد.يمكن استخدام نظام التحقق من العناوين للتأكد من صحة عنوان الذي يقوم بعملية الشراء. إذ يعمل نظام التحقق من العناوين على مقارنة الجزء الرقمي من عنوان الشحن مع العنوان الموجود على الملف من خلال شركة بطاقة الائتمان.تقديم رمز التحقق من البطاقة كجزء أساسي من كل عملية دفع. تعمل معايير صناعة بطاقات الدفع وأمن البيانات على حظر تخزين رمز التحقق من البطاقة، ولذلك تكون نسبة الحصول على الرمز بشكل فعلي صفر، وبالتالي تكون شرطاً ذكياً لغالبية مواقع التجارة الإلكترونية والحكومية.الحرص على تحديث البرامج والأنظمة الأساسية باستمرار، إذ يتم العثور على ثغرات البرامج باستمرار، ويتم إصدار تصحيحات أمنية لمنع عمليات الاحتيال وحماية بيانات العملاء من البرامج الضارة والفيروسات. 

التعليقات