الجامعة تُعلّق: الأُطر الطلابية في (القدس المفتوحة) بغزة ترفض الاتفاق وتؤكد تواصل الاحتجاجات

الجامعة تُعلّق: الأُطر الطلابية في (القدس المفتوحة) بغزة ترفض الاتفاق وتؤكد تواصل الاحتجاجات
جامعة القدس المفتوحة غزة
خاص دنيا الوطن - هيثم نبهان
علّقت إدارة جامعة القدس المفتوحة، صباح اليوم الأحد، على بيان سكرتاريا الأُطر الطلابية، التي تواصل رفضها لاتفاق تم التوصل إليه بين مجلس الطلبة في المجلس القطري، والجامعة، حول سعر الساعة الدراسية.

وقال عميد شؤون الطلبة في الجامعة، د. محمد شاهين في تصريحات لـ "دنيا الوطن": إن مجلس الطلبة القُطري هو من يمثل الطلبة، وإن كانت هناك بعض المحاولات التي تتجاوز المجلس، فإن هذا لا علاقة للجامعة به".

وأكد أن الأزمة التي حدثت الأسبوع الماضي، انتهت بالاتفاق الذي تم توقيعه أمس، حيث كانت هناك مفاوضات بين الجامعة والجهة الرسمية للطلبة.

وقال: إنه تم التوقيع على الاتفاق، وتم تعميم نصّه لوسائل الإعلام، "أما ما يحدث من خلافات بين الطلبة فهذا طبيعي"، وفق تعبير د. شاهين.

وأكد أن الاتفاق نصّ على رفع الساعة دينارين، مع وجود تسهيلات مالية، وبعض الجوانب الأكاديمية التي تقدم خدمات للطلاب حتى لا يشعرون بأي عبء إضافي، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة. 

وكانت سكرتاريا الأطر الطلابية، أصدرت بياناً أمس، أعلنت رفضها لهذا الاتفاق، مؤكدة "أننا لا زلنا على موقفنا الواضح برفض أي قرار يمس حقوقكم، وأن أي حلول أقل من الإلغاء الكامل للقرار غير مقبولة لدينا، وأن الاتفاق المعلن في الضفة الغربية لا يمثل توجهاتنا وقراراتنا، ونحن ماضون حتى النهاية بهدف واضح".

وقال البيان الذي وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه: "إن واقع غزة وطلبتها لا يتحمل أن تقوم أي مؤسسة تعليمية برفع الرسوم وسعر الساعات، وسنقف حصناً منيعاً في وجه أي قرار من هذا القبيل".

وأضاف: "نعلن لكم أننا مستمرون في اعتصامنا المفتوح، وستتصاعد خطواتنا الاحتجاجية، طالما بقيت الإدارة تدير ظهرها لمطالبنا، ونؤكد على استمرار تعليق الامتحانات، حتى إشعار آخر وندعوكم للاعتصام والمشاركة في الفعاليات الاحتجاجية في ساحات الجامعة".

وكانت جامعة القدس المفتوحة، أصدرت بياناً أمس السبت، أعلنت من خلاله التوصل لاتفاق مع مجلس الطلبة في المجلس القطري، وذلك بناءً على الاجتماعات المتواصلة بحضور نقابة العاملين والمكتب الحركي في الجامعة.

وأضافت: "حرصاً على الحفاظ على مسيرة الجامعة في ظل الظروف التي يعيشها مجتمعنا الفلسطيني في هذه الأيام، والتي يسطر فيها صفحات مجد وصمود، فقد تم الاتفاق على زيادة مخفضة في رسوم الساعة المعتمدة بمقدار دينارين فقط للتخصصات كافة ابتداءً من الفصل الثاني للعام 2018/2019، يرافقها جملة من الإنجازات سواءً المالية أم الأكاديمية التي تسهم في تخفيف الأعباء على الطلبة بشكل عام، وذوي الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة على وجه الخصوص".

وأكدت الجامعة انتظام الدوام في فروع الجامعة كافة منذ صباح يوم الاثنين الموافق 17/12/2018، وترحيل امتحانات الأسبوع الحالي إلى يوم السبت القادم وفق 22/12/2018، وبحسب ترتيب البرنامج الصادر لبداية الامتحانات النهائية للفصل الجاري.

التعليقات