خطوط عربية بأنامل إيطالية فى مهرجان طيبة للفنون بأسوان

خطوط عربية بأنامل إيطالية فى مهرجان طيبة للفنون بأسوان
تستضيف مدينة أسوان التاريخية، بصعيد مصر، معرض " خطوط عربية " للفنانة التشكيلية الإيطالية، أنتونيلا ليونى.

العرض سيقام بقصر ثقافة اسوان، المطل على نهر النيل الخالد، ضمن فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان طيبة للفنون التلقائية ومسرح الطفل، وذلك فى الفترة من 16 وحتى 20 من شهر ديسمبر الجارى، ويضم مجموعة لوحات تستعرض فيها انتونيلا ليونى، مهاراتها وقدراتها الفنية، فى تطويع حروف الخط العربى، وتحويلها إلى لوحات فنية مبهرة.

وقالت الدكتورة هنا مكرم، رئيسة مهرجان طيبة للفنون، بأن " انتونيلا " هى ظاهرة فنية متفردة، كونها باتت تنافس أمهر فنانى الخط العربى، بأعمالها ولوحاتها التى سيتاح لجمهور مدينة اسوان، وضيوفها من سياح العالم رؤيتها للمرة الأولى.

يذكر أن أنتونيلا ليونى، أكاديمة إيطالية، حصلت على درجة الدكتوراة فى الفنون الإسلامية، التى درستها واطلعت على تحفها فى المتحف البريطانى، ثم أتت إلى القاهرة، لدراسة الخط العربى، فى أكاديمة الخطوط العربية، بحى باب اللوق ، بوسط لقاهرة.

جذبتها الذخرفة الإسلامية، وخطوط المصاحف ، خلال دراستها للحضارة والفنون الإسلامية، بلندن، فقررت دراسة اللغة و الخطوط العربية، وتمكنت من إكتساب حرفيات وفون الكتابة العربية، بخطوط مختلفة، وصارت أحد الأسماء المعروفة بين الخطاطين بمصر وبلدان المنطقة العربية، وصارت تقام المعارض للوحاتها ، التى أبدعتها بخطوط عربية لافتة.

وتنقلت انتونيلا ليونى بلوحاتها، ما بين معرض وآخر ، من بيت الأمير طاز، إلى دار الأوبرا المصرية، ثم إلى المركز الثقافى الإيطالى فى القاهرة، ثم قاعة المعارض بقصر ثقافة مدينة الأقصر، ثم ابوظبى، وأخيرا فى اسوان.





التعليقات