وزير الخارجية البحريني: موقف أستراليا لا يمس المطالب الفلسطينية المشروعة

وزير الخارجية البحريني: موقف أستراليا لا يمس المطالب الفلسطينية المشروعة
وزير الخارجية البحريني
رام الله - دنيا الوطن
علّق وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد، اليوم السبت، على قرار الحكومة الأسترالية الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل.

وقال في تغريدة عبر (تويتر): إن "موقف أستراليا لا يمس المطالب الفلسطينية المشروعة، وأولها القدس الشرقية عاصمة لفلسطين، ولا يختلف مع المبادرة العربية للسلام، والجامعة العربية سيدة العارفين".

ويتناقض هذا التصريح مع بيان لجامعة الدول العربية، اليوم السبت، والتي أدانت القرار واعتبرته انتهاكاً خطيراً للوضع القانوني الدولي الخاص بمدينة القدس، ولقرارات الشرعية الدولية، ومجلس الأمن ذات الصلة، واعتداء على حقوق الشعب الفلسطيني.

وكان مسؤولون فلسطينيون والأردن، هاجموا اليوم الحكومة الأسترالية، بعد قرارها الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل.

ووصفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، حنان عشراوي، اعتراف أستراليا رسمياً بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل بالخطير والمستفز، مشيرة في بيان لها، إلى أن هذه الخطوة اللامسؤولة وغير القانونية، لن تؤدي إلا لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات: إن اعتراف أستراليا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل أمر مدان، في وقت تعمدت فيه أستراليا استغلال هذا الإعلان لتحقيق مكاسب سياسية داخلية مشينة، تتناقض مع التزاماتها بموجب قواعد القانون الدولي والسلم والأمن الدوليين.

واعتبر المتحدث الرسمي باسم حكومة الوفاق الوطني، يوسف المحمود الخطوة التي أقدمت عليها أستراليا مرفوضة، وهي بمثابة موقف موارب يستند إلى قراءة غير صحيحة للواقع السياسي الذي أفرز معطيات تفرض على العالم الانحياز الواضح للقرارات الدولية الصادرة بحق مدينة القدس منذ عام 1947.

وأدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية القرار، وقالت في بيان صحفي: إن القدس قضية من قضايا الوضع النهائي يحسم مصيرها عبر مفاوضات مباشرة وفق قرارات الشرعية الدولية.

وأضافت: أن القرار الأسترالي يشكل خرقاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

التعليقات