المطران حنا: نتمنى ان تكون زيارات الحج المسيحي للأراضي المقدسة حاملة لرسالة المحبة لشعبنا

رام الله - دنيا الوطن
استقبل المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس اليوم وفدا من ممثلي عدد من الشركات السياحية من روسيا ورومانيا وبلغاريا وصربيا وغيرها من الدول الارثوذكسية والمسيحية الذين ينظمون زيارات حج الى الأراضي المقدسة.

وقد رحب بزيارة الوفد الذي وصل الى الأراضي الفلسطينية عشية الأعياد الميلادية المجيدة بهدف ترتيب وتنظيم بعض الأمور المتعلقة بزيارات الحج .

قال في كلمته بأننا نطالب الشركات والمؤسسات السياحية التي تنظم زيارات الحج المسيحي للأراضي المقدسة بأن تكون في حالة تنسيق وتواصل مع الهيئات السياحية الفلسطينية الرسمية والغير الرسمية .

نتمنى منكم ان تنسقوا زياراتكم مع شركات سياحة فلسطينية وان تكونوا حريصين على ان يتحلى الادلاء السياحيون بالمعرفة الحقيقية والمعلومات الصحيحة حول تاريخ وقدسية هذه الأرض المقدسة .

ان هنالك بعضا من الادلاء السياحيين الذين يرافقون الحجاج في زياراتهم للاماكن المقدسة والذين يقدمون رؤية مغلوطة ومعلومات غير دقيقة مشوهة للتاريخ والحقائق والوقائع .

لا بل الأسوأ من ذلك ان هنالك بعضا من الادلاء السياحيين الذين يروجون لمعلومات صهيونية تخدم الاحتلال وسياساته .

وهم يظهرون الفلسطينيين وكأنهم جماعة من الإرهابيين والقتلة ولا علاقة لهم بهذه الأرض المقدسة .

نتمنى ان تكونوا حريصين بأن يكون الادلاء السياحيين غير حاملين لاجندة سياسية مشبوهة هدفها تزوير الحقائق والوقائع وتغليب الرؤية الصهيونية الاحتلالية على ما هو موجود على الأرض من سياسات وممارسات ظالمة بحق شعبنا الفلسطيني .

ان تنسيقكم وتعاونكم مع شركات فلسطينية سياحية ومع الفنادق الفلسطينية ومع ادلاء فلسطينيين انما  يدعم هذا صمود وثبات الحضور المسيحي العريق في هذه الأرض المقدسة اذ اننا نريد أيضا للسياح والحجاج الا تقتصر زياراتهم فقط على الأماكن المقدسة بل نريدهم أيضا ان يتواصلوا مع الفلسطينيين وان يتعرفوا عليهم وعلى معاناتهم وهواجسهم .

لا نريد ان تقدم الرؤية الصهيونية والطروحات الاحتلالية على الحجاج بهدف غسل ادمغتهم والتأثير عليهم في اطار الديماغوغية التي تمارس بحق كل من يزور الأراضي المقدسة .

يجب ان تنسقوا وان تتعاونوا أيضا مع الكنائس المحلية اذ اننا نريد ان يصل صوت المسيحيين الفلسطينيين الى هؤلاء الحجاج ، نريدهم ان يستمعوا الينا وان يتعرفوا على معاناة شعبنا وان يعاينوا ما تتعرض له مدينة القدس من استهداف غير مسبوق .

لا نريد للحجاج ان يتحولوا ضحية للديماغوغية الإسرائيلية وللمعلومات المغلوطة التي تروج والتي لا علاقة لها بالواقع الذي نعيشه كمسيحيين فلسطينيين وكأبناء للشعب الفلسطيني الواحد .

فلتكن زيارات الحجيج الى الأراضي المقدسة زيارات حاملة لرسالة التضامن والمحبة والسلام مع شعبنا ومع الحضور المسيحي العريق والاصيل في ارضنا المقدسة ونريد لهؤلاء الحجاج ان يحصلوا على المعلومة الصحيحة وليس على المعلومة المزيفة التي لا علاقة لها بالواقع .

قدم للوفد بعض الاقتراحات العملية والأفكار الهادفة الى إنجاح زيارات الحج الى الأماكن المقدسة في فلسطين بطريقة روحية حضارية إنسانية .

ان كنيستنا ليست كنيسة الحجر بل كنيسة البشر ونريد للحجاج ان يتعرفوا على البشر قبل الحجر ، نحن كنيسة حية ولسنا كنيسة مقدسات وأماكن تاريخية فحسب كما ان فلسطين هي قضية شعب وهذا الشعب يستحق الحرية التي ناضل وما زال يناضل في سبيلها ونحن معنيون لان تصل رسالتنا الى كل انسان حر في هذا العالم .