المالكي يتراس اعمال اللجنة الحكومية المشتركة مع نظيره الروماني ميليشكانو

المالكي يتراس اعمال اللجنة الحكومية المشتركة مع نظيره الروماني ميليشكانو
رام الله - دنيا الوطن
عقد صباح اليوم الجمعة، اجتماع اللجنة الحكومية الفلسطينية الرومانية المشتركة في بوخارست حيث التقت الوزارات الفلسطينية بنظيراتها الرومانية.

وشارك في هذا الاجتماع ممثلين عن وزارة الخارجية والاقتصاد والداخلية والزراعة والثقافة والحصة والتعليم من كلا الجانبين برئاسة وزيري خارجية البلدين الوزير د. رياض المالكي ونظيره الرماني السيد ميليشكانو، اتفقت الاطراف المشاركة على المضي قدما في تعزيز العلاقات الثنائية في هذه المجالات الهامة وتوسيعها لتشمل مجالات جديدة خلال الاجتماع القادم لهذه اللجنة في فلسطين في العام 2020.

وفي لقاءه مع وزير الخارجية الروماني، تحدث الوزير المالكي حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف القطاعات، كما تطرق الوزيران الى التعاون في الاطار الدولي وتنسيق المواقف من خلال ترأس فلسطين لمجموعة ال 77 والصين، وترأس رومانيا لمجلس الاتحاد الاوربي في بداية العام 2019. واكد الوزير الروماني على موقف رومانيا الداعم والملتزم بموقف الاتحاد الاوروبي فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ووضع مدينة القدس بما ينسجم مع القانون الدولي.

وضع الوزير د. المالكي نظيره الروماني في اخر التطورات على الساحة الفلسطينية، في ظل التحديات التي يواجها الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية والتي تهدد حق تقرير المصير واقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
 
واستعرض الوزير د. المالكي الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة في الأرض الفلسطينية المحتلة، مشيراً الى جرائم قوات الاحتلال ومليشيات المستوطنين الإرهابية بحق أبناء شعبنا، واستمرار إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، بسياستها الاستيطانية المتصاعدة، بهدف الاستيلاء على مزيد من الأرض الفلسطينية.

وتطرق الوزير المالكي الى ما يسمى “بصفقة القرن” التي تحاول الادارة الأمريكية تنفيذها تدريجياً عبر تصفية القضية الفلسطينية وإفراغها من مضمونها، اضافةً الى عواقب وقف التمويل الامريكي لموازنة الاونروا بهدف تعطيل عملها وسحب ملف اللاجئين من طاولة المفاوضات.

وفي مجال التعاون الثقافي اجتمع وكيل الوزارة السيد جاد عزت بنظيره الروماني وتم مناقشة العديد من الاقتراحات لتفعيل التعاون الثقافي بين الشعبين الفلسطيني والروماني من خلال تنظيم فعاليات الايام الثقافية في كلا البلدين وترجمة الاعمال الأدبية لفئة الشباب وتعزيز التعاون الثقافي من خلال التعاون بين الجامعات، كما تم التباحث حول الية تطبيق الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم في ختام اعمال اللجنة.

اما على مستوى التعاون في مجال التعليم والتعليم العالي، فقد بحث وكيل الوزارة د. صالح بصري مع نظيره الروماني قضايا تتعلق بتوسيع قاعدة المشاركة والتعاون بين الجامعات الفلسطينية والرومانية من خلال الاستفادة من البرامج الأكاديمية الأوربية. تم الاتفاق على تطبيق اتفاقية التعليم التي تم توقعها اليوم والتي تقدم عدد من المنح الدراسة في مجالات الطب والهندسة.

اما في مجال التعاون الصحي فقد تباحث وكيل وزارة الصحة د. اسعد الرملاوي مع نظيرة الروماني حول الخدمات الصحية وتبادل الخبرات وتدريب الاطباء واطباء الطوارئ والتعاون في مجال الصناعات الدوائية.

وفي اطار التعاون في مجال الامن والدفاع المدني فقد تباحث وكيل وزارة الداخلية السيد محمد منصور ورئيس الدفاع المدني اللواء يوسف نصار مع الجانب الروماني حول بنود الاتفاقية في مجال مكافحة الارهاب والجريمة بهدف الوصول الى نص متفق عليه تمهيدا للتوقيع عليها في المستقبل القريب. 

واعلن الوزير رائد عرفات وكيل وزارة الداخلية الرومانية عن موافقة الجانب الروماني على منح الدفاع المدني الفلسطيني عشرة منح دراسية في مجال الدفاع المدني للضباط وضباط الصف.
وفي مجال التعاون الزراعي اجتمع د. عز الدين ابو عرقوب مدير عام العلاقات الدولية في وزارة الزراعة الفلسطينية مع ممثلي الوكالة الوطنية للبيطرة الرومانية حيث تم التباحث حول قضايا تتعلق بسلامة الغداء في مجال الصحة الحيوانية والخدمات البيطرية وكذلك تم مناقشة توقيع بروتوكول في مجال تجارة المنتجات الحيوانية.

و في المجال الاقتصادي التقت مدير عام السياسات والعلاقات الدولية د. بشائر الرشق مع نظيرها الروماني وتم الاتفاق على تنفيذ مذكرة التفاهم في الشأن الاقتصادي الموقعة بين البلدين في العام 2014 من خلال لجنة برئاسة وزيري الاقتصاد لتفعيل بنود هذه الاتفاقية، كما تم التباحث حول مسودة مذكرة التفاهم في مجال المدن الصناعية التي قدمها الجانب الفلسطيني للتوقيع عليها لاحقا مع الجانب الروماني.

وفي اطار زيارته في العاصمة الرومانية التقى وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي صباح اليوم مع رئيس مجلس الشيوخ السيد كالين تاريتشيانو، حيث وضعه في صورة التطورات الاخيرة على الساحة السياسية الفلسطينية كما وطالب رومانيا بالتزام بموقف الاتحاد الاوربي حيال القضية الفلسطينية، من جانبة اكد السيد تاريتشيانو على التزام رومانيا بموقف الاتحاد الاوروبي فيما يتعلق بفلسطين والتزام بلاده بخيار حل الدولتين، واضاف ان رومانيا ستدعم دولة فلسطين خلال فترة رئاستها الاتحاد الاوربي في يناير 2019.

في ختام اعمال اللجنة الحكومية المشتركة عقد وزيرا الخارجية مؤتمرا صحفيا عبرا خلاله عن الاجواء الايجابية التي سادت كافة اللقاءات واكدا على الرغبة في تعزيز العلاقات بين البلدين والتنسيق في كافة المحافل الدولية فيما يتعلق بقضايا تهم البلدين. واكد الوزيران ان افق التعاون المستقبلي لا حدود تحدها.

وتتويجا لأعمال هذه اللجنة، قام وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي بتوقيع اتفاقية تعاون في مجال التعليم مع وزيرة التعليم الرومانية د. اكياتيرنا اندرونيسكو، ومذكرة تفاهم في مجال الثقافة مع وزير الثقافة الروماني د. فالير دانيل براز. 

كما قام وكيل وزارة الصحة الفلسطينية د. اسعد الرملاوي بتوقيع اتفاقة تعاون في مجال الصحة مع نظيرته الرومانية السيدة روديكا نصار.

التعليقات