جمعية سيدات أريحا ومركز المرأة ينظمان ورشة عمنل حول جرائم القتل

رام الله - دنيا الوطن
نفذت جمعية سيدات أريحا بالشراكة مع مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماع وDrocess ورشة عمل حول جرائم القتل ضد النساء وذلك ضمن أنشطة حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، تم استضافة كلا من سعادة القاضي

عبد الجواد مراعبة قاضي محكمة اريحا،والأستاذ اسماعيل حماد،وكيل نيابة اريحا،والسيد خليل ابو دهوك ممثلا عن العشائر،وشاركت نساء من مختلف مناطق محافظة اريحا والاغوار في هذا اللقاء ،اضافة الى مؤسسات المجتمع المدني،تخلل الورشة نقاش حول اسباب وظاهرة العنف الموجودة في المجتمع الفلسطيني .

افتتحت الجلسة الاخصائية الاجتماعية اية القواسمي معرفةً عن دور الجمعية وبرنامج الارشاد القانوني والاجتماعي في حماية المراة المعنفة . حسب ما صرح به رئيس محكمة اريحا القاضي عبد الجواد مراعبة فأن العنف حسب القانون هو اجبار المراة خلاف اراداتها قد يكون جسدي وجنسي ولفظي. مضيفاً أن المراة ذاتها هي من تعنف نفسها لأنها تقبل بالامر الواقع وهي عاجزة عن اي رد فعل تحت اي مسمي.

بينما نقل وكيل النيابة اسماعيل حماد تحيات عطوفة النائب العام د.احمد يراك ،وأشاد بمثل هذه اللقاءات لحملة " 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة " مؤكداًعلى انها حملة عالمية هادفة الي تغيير السياسات ،حيث أن واقع العنف يعتمد على عاملان في المجتمع الفلسطيني "الفكر والعادات والتقاليد المورثة ".

فيما أضاف ابو داهوك " بان للقضاء العشائري دور كان يتمثل ما قبل وجود السلطة الوطنية الفلسطينية ،اما الآن فتم حد دور العشائر لوجود منظومة من القضاء وأصبح هناك تدخل من الاحتلال في الحد من دور العشائر في حل القضايا