وفد فرنسي متخصص في جراحة الأعصاب الطرفية يجري عمليات نوعية

وفد فرنسي متخصص في جراحة الأعصاب الطرفية يجري عمليات نوعية
رام الله - دنيا الوطن - يحيى النواجحة
أجرى وفد فرنسي برئاسة (د. كريستوف أوبلان ) والمتخصص بجراحة الأعصاب الطرفية عدة عمليات نوعية لمرضى يعانون من مشاكل في الأعصاب الطرفية العلوية أو السفلية، بالتعاون مع الطواقم المحلية في مستشفى غزة الأوروبي ومجمع الشفاء الطبي.

وأكد د. أبلان أن أعضاء الوفد تفاجأوا من كم الإصابات ونوعيتها، والتي وصفها بالاصابات الصعبة، مشيدا بكيفية التعامل الجيد مع هذه الإصابات,مما يدلل على مدى الانتماء الذي يتمتع به الطواقم المحلية.

و أوضح استشاري جراحة العظام ورئيس قسم اليد والأعصاب الطرفية بالمستشفى الأوروبي د. جمال أبو هلال، أن الوفد الذى وصل في السابع من ديسمبر، وامتدت زيارته لثلاث أيام, كشف خلالها على 35 حالة في العيادة الخارجية، الى جانب
اجراء عدة عمليات في المستشفى الأوروبي ومجمع الشفاء، مثنيا بالتعاون الكبير مع استشاري ورئيس قسم جراحة اليد بمجمع الشفاء د. أشرف الباع.

وأوضح بأن العمليات الجراحية التي أجريت في المستشفى الأوروبي، كان النصيب الأكبر منها للأطراف العلوية منها عمليتان، وست عمليات في الأطراف السفلية, كما تم جدولة ثماني عمليات أخرى للزيارة المقبلة، و التى ساهمت بشكل كبير في التخفيف من قوائم انتظار المرضى وعبء التحويل للعلاج بالخارج.

وأشار الى أن قوائم انتظار العمليات المجدولة بقسم جراحة العظام تمتد الى شهر مارس من العام المقبل، حيث يتم اجراء من 12 الى 16 عملية شهريا، و تم جدولة العمليات ووضع الأولوية لمصابي مسيرات العودة الكبرى.

ونوه أبو هلال الى أنه تم تأجيل العمليات المجدولة قرابة الشهرين، تزامنا مع فعاليات مسيرة العودة الكبرى نتيجة الاعداد الهائلة من الاصابات التي تحتاج الى عدة عمليات في مجال جراحة العظام، مشيرا الى أن جمعية إغاثة أطفال فلسطين PCRF، ساهمت بشكل كبير في تخفيف قوائم الاصابات من خلال التنسيق مع الوفد والمتابعة.

يذكر أن الوفد الفرنسي يضم جراحين هما د. كريستوف أوبلان و د. أسان ايرفان إضافة الى طبيب تخدير، وهذه هي الزيارة الثانية للوفد للمستشفى الأوروبي حيث كانت زيارته الأولى في العام الماضي، وعادة ما يتم متابعة المرضى بعد مغادرة الوفد من قبل الطاقم الطبي المحلي، والتجهيز لقوائم الزيارة المقبلة.